الرئيسية / صحة وجمال / لفحوص أكثر دقّة… نظام ذكي من "غوغل" يتفوق على الأطباء في تشخيص سرطان الثدي

لفحوص أكثر دقّة… نظام ذكي من "غوغل" يتفوق على الأطباء في تشخيص سرطان الثدي

مجلة وفاء wafaamagazine 

 

ذكر باحثون في الولايات المتحدة وبريطانيا أن نظاماً للذكاء الاصطناعي بغوغل أثبت دقة مماثلة لدقة خبراء الأشعة في اكتشاف النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي إستناداً إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية وأظهر كفاءة في تقليص الأخطاء.

وتُعتبر هذه الدراسة التي نشرت في دورية “نيتشر” أمس الأربعاء، الأحدث، بحيث تُظهر أن الذكاء الإصطناعي لديه إمكانية لتحسين دقة الفحص لسرطان الثدي الذي يصيب امرأة من كل ثماني نساء في العالم.

وتقول الجمعية الأميركية للسرطان إنّ نسبة الخطأ لدى أطباء الأشعة في تشخيص سرطان الثدي من خلال التصوير بالأشعة السينية تبلغ 20 في المئة وإن نصف النساء اللواتي خضعن للفحص خلال فترة عشر سنوات واجهن أخطاءً في تشخيص إصابتهن بالمرض.

وقد شملت الدّراسة فريقاً من باحثين من إمبريال كوليدج لندن والخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا، قاموا بإنشاء النظام لتحديد سرطان الثدي على عشرات الآلاف من فحوصات الثدي بالأشعة السينية. ثم تمت مقارنة توقعات النظام بالنتائج الفعلية لمجموعة تشمل 25856 تصويراً بالأشعة السينية للثدي في بريطانيا و3097 في الولايات المتحدة.

وأظهرت الدراسة أنّ نظام الذّكاء الاصطناعي تمكن من تحديد الإصابة بالسرطان بدرجة مماثلة لدقة خبراء الأشعة، في حين خفض عدد النتائج الإيجابية الخاطئة بواقع 5.7 في المئة في المجموعة الموجودة في الولايات المتحدة وبنسبة 2.1 في المئة في تلك البريطانية.

كما انخفضت أيضاً النتائج السلبية الخاطئة، التي صنفت الاختبارات خطأ على أنها طبيعية، 9.4 بالمئة في المجموعة الأميركية و2.7 بالمئة في المجموعة البريطانية.

وتعكس هذه الاختلافات طرق قراءة نتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية. ففي الولايات المتحدة، يقرأ خبير أشعة واحد فقط النتائج وتجرى الاختبارات كل عام أو عامين. أما في بريطانيا، فتجرى الاختبارات كل ثلاث سنوات ويطلع على كل منها خبيران للأشعة. وعندما يختلفان يُستعان بخبير ثالث.



 

عن H.A