الرئيسية / أخبار العالم / ترامب وإيران في المرحلة المقبلة… سلام على وقع العقوبات؟

ترامب وإيران في المرحلة المقبلة… سلام على وقع العقوبات؟

مجلة وفاء wafaamagazine 

عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤتمراً صحافياً على خلفية الهجوم الذي شنّته القوات الإيرانية على قاعدتي عين الأسد في العراق، حيث تتمركز قوات أميركية، مؤكداً أن “أي أميركي لم يصب بأذى خلال الهجوم، واقتصرت الأضرار على أضرار طفيفة”.

وفي معرض حديثه الذي كان محطّ ترقّب للعالم، استعرض ترامب إغتيال  قائد فيلق القدس قاسم سليماني على يد الجيش الأميركي واصفاً إياه بـ”الإرهابي الأكبر في العالم”، مشيراً إلى أن الأخير “درّب حزب الله وتسبب بقتل وإصابة جنود أميركيين كثر، ويداه ملطختان بدماء العراقيين والإيرانيين على السواء”.

وفي حين شدّد الرئيس الأميركي على أن “لن أسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي خلال ولايتي”، أعلن أن المزيد من العقوبات ستفرض على طهران التي تسببت بأضرار هائلة في اليمن ولبنان وسوريا. كما أشار إلى أن إيران استولت على سفن في الخليج وشنت اعتداءات على منشآت نفطية سعودية.

وكشف ترامب ان “خطة العمل الشاملة ينتهي مفعولها في المستقبل القريب وهو ما يعطيها فرصة لمحاولة إنتاج سلاح نووي”، مؤكدا انه “يجب أن نعمل مع القوى الكبرى على صياغة اتفاق جديد مع إيران كي يكون العالم أكثر أمنا وحان الوقت لتتخلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين عن الاتفاق النووي مع إيران”، وقال: “لا سلام في المنطقة طالما استمرت إيران في سلوكها الحالي وسأطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط”.

ورأى انه “لم نعد بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط لأننا أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، والقضاء على خطر تنظيم داعش هو الأولوية في الوقت الحالي”.

وختم ترامب متوجهاً للإيرانيين قائلاً: “نريدكم أن تحظوا بمستقبل جيد وعظيم فيه إزدهار وتناغم مع الدول المجاورة والولايات المتحدة مستعدّة لعقد السلام مع من يرغب بتحقيقه”.