الرئيسية / آخر الأخبار / إعتصامات بالجملة.. وتصعيد يُنذر بالمواجهة

إعتصامات بالجملة.. وتصعيد يُنذر بالمواجهة

الخميس 18 نيسان 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

بدأت المواجهة على الأرض في ملف خفض الرواتب المطروح في التداول أمس من خلال الاعتصامات والتحركات التي واكبت انعقاد جلسة مجلس النواب.

نفّذ موظفو الادارات العامة والاساتذة في المدارس الرسمية والمتعاقدون والمتقاعدون والناجحون في مجلس الخدمة المدنية والمساعدون القضائيون والاساتذة المتفرغون في الجامعة اللبنانية والدفاع المدني، إعتصاماً حاشداً في ساحة رياض الصلح امس، تزامناً مع انعقاد الهيئة العامة لمجلس النواب ومع اضراب عام وشامل في الادارات العامة كافة، «رفضاً لأيّ خفض للرواتب والحقوق المكتسبة وتحميلهم وزر الازمة الاقتصادية»، محذِّرين من «انتفاضة شعبية».

ضاهر

قال رئيس الهيئة التنفيذية لاساتذة الجامعة اللبنانية يوسف ضاهر: «يتحدثون عن أزمة اقتصادية خانقة، وانّ البلد أصبح على شفير الهاوية، وانّ الليرة ستنزل الى أعماق الاعماق، يهددون بالويل والثبور وعظائم الامور، نحن اساتذة الجامعة، نعلم الاقتصاد والحقوق وادارة الاعمال والرياضيات والاحصاءات وسائر العلوم، ولم نسمع حتى اليوم بخطة اقتصادية مبنيّة على أسس علمية واضحة: في الارقام، في المهل وفي آليات التنفيذ».

واكد ضاهر «رفض اقتطاع منح التعليم وسائر الخدمات والحقوق المكتسبة للاساتذة والموظفين، رفض تخفيض موازنتي الجامعة وصندوق تعاضد الاساتذة، الرفض المطلق لأيِّ تخفيض يطال الرواتب، رفض تخفيض معاشات المتقاعدين من اساتذة وموظفين، رفض تحميل الاساتذة والموظفين وزر الأزمة الاقتصادية رفض معالجتها من جيوبهم».

جباوي

بدوره، اشار رئيس رابطة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي الذي تحدث باسم هيئة التنسيق النقابية، الى «3 مسلمات هي: ممنوع المَسّ بالرواتب لا تخفيض ولا تجزئة ولا تقسيم، ممنوع المَسّ بالتقديمات الاجتماعية والصحية والمنح التعليمية، ممنوع المَسّ بالمعاشات التقاعدية».

وشدّد على «انّ هيئة التنسيق النقابية أوّل من نادت بالاصلاح الحقيقي»، داعياً المسؤولين الى «الذهاب مباشرة الى مكامن الفساد الحقيقي».

وقال: «إن كان هناك من إملاءات على الحكومة من صندوق الدولي او البنك الدولي، فنحن غير معنيين بهذه الإملاءات»، محذّراً من «انتفاضة اجتماعية».

الأسمر

كما اكد رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر «أنها صرخة ستكون تصاعدية»، معلناً انه «بصدد عقد مؤتمر نقابي لكافة الاطياف النقابية باتّجاه هذه السياسات الجائرة وسياسات اقتطاع المعاشات».

وأكد «انّ المساس بأيّ عقد اجتماعي، يعني اننا باتّجاه دولة تفرض الامور فرضاً»، داعياً «السلطة الى اقتطاع ما يجب اقتطاعه من البنوك التي استفادت من الهندسات المالية ومن الاملاك البحرية والتهرب الضريبي، ووضع سياسة ضريبية عادلة».

تدمري

من جهته، سأل رئيس رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي بهاء تدمري: «بأيِّ حقّ تقتطعون من معاشات المتقاعدين جنى اعمارهم وتعب سنينهم الطويلة وتمنعون عنهم حبة الدواء وسرير الاستشفاء؟ بأيّ حقّ تضربون بالقوانين عرض الحائط وتستبدلونها ببيانات غير قانونية؟ هل انتم حكام دولة ام مالكو مزرعة؟».

عبود

واعتبر نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود أنّ «مسؤولية الدولة واضحة بالنسبة لنا، وحقها في المراقبة والتدخل واضح بالقوانين»، وقال: «إذهبوا ودققوا بأرقام موازنات وميزانيات بعض المدارس الرافضة للقوانين، قوموا بواجبكم القانوني، واعملوا ليلاً نهاراً لتنقية القطاع التربوي الرسمي والخاص».

مشيك

وألقت زينة مشيك كلمة الناجحين في الخدمة المدنية، قالت فيها: «نحن اليوم لا نطالب بعدم المَسّ برواتبنا رغم أحقّية هذا المطلب، نحن من الاصل لم نعيَّن في وظائف نجحنا في مبارياتها واستحقيناها بكل جدارة دون منة من احد».

موظّفو الإدارة

بدورها، أعلنت رابطة موظفي الادارة العامة خلال مؤتمر صحافي، رفضها المساس برواتب الموظفين وحقوقهم التقاعدية. وألقت رئيسة رابطة موظفي الإدارة العامة نوال نصر، بياناً أكدت فيه «انّ حقوقنا ورواتبنا ومكتسباتنا وتقديماتنا وتقاعدنا خط أحمر ولن نقبل بتجاوزه او التعرض له، وسيكون لنا في حال التجاوز كلام آخر».

المصدر: جريدة الجمهورية

شاهد أيضاً

كهرباء لبنان «تتاجر» بالفيول!

مجلة وفاء wafaamagazine  لطالما بررت كهرباء لبنان التقنين بالكميات المحدودة من الفيول أويل لتشغيل المعامل. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: