الرئيسية / آخر الأخبار / تظاهرات جديدة في فرنسا لاستعادة زخم الاحتجاج

تظاهرات جديدة في فرنسا لاستعادة زخم الاحتجاج

مجلة وفاء wafaamagazine

بعد ستة أسابيع من بدء التحركات، تنظم النقابات الفرنسية المعارضة لإصلاح أنظمة التقاعد يوماً جديداً من التظاهرات اليوم الخميس، في اختبار للحركة التي تحاول التوسع خارج قطاعات النقل حيث بدأ الإضراب يفقد زخمه.

ودعت التنسيقية النقابية إلى “يوم تعبئة مهنيّة ضخم وإضرابات وتظاهرات” للمرة السادسة منذ 5 كانون الأول، ومن المنتظر أن تخرج تظاهرات في مختلف أنحاء الشوارع الفرنسية.

وتراهن النقابات على تحقيق تعبئة كبيرة لمواصلة الضغط ضد الإصلاح المهم الذي يطمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “يغيّر” فرنسا عبره.

ويسعى الرئيس الفرنسي إلى مواءمة فرنسا مع أغلب البلدان الأخرى عبر تأسيس نظام تقاعد “جامع”، ومن ثم إلغاء أنظمة التقاعد الخاصة التي تسمح مثلا لعمال النقل بمغادرة الوظيفة في عمر أدنى، وكذلك للتوصل إلى توازن مالي في نظام التقاعد على المدى الطويل عبر حثّ الفرنسيين على العمل لفترة أطول، وتنال هذه النقطة النصيب الأوفر من المعارضة.

وتسعى النقابات الى موجة حشد ثانية بعد يوم تظاهر محليّ الثلاثاء حظي بمشاركة ضعيفة وأيام تظاهر على المستوى الوطني متراجعة: يوم 11 كانون الثاني أحصت الشرطة 149 ألف متظاهر بعد أن أحصت 452 ألفا في 9 كانون الثاني و805 ألف في أول أيام التظاهر 5 كانون الأول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتب الاعلامي لوزيرة العدل: بعد إصابتها بكورونا فوضت نجم المديرة العامة للوزارة صلاحية توقيع المعاملات الإدارية كافة

مجلة وفاء wafaamagazine صدر عن المكتب الإعلامي لوزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود ...

%d مدونون معجبون بهذه: