الرئيسية / آخر الأخبار / حكومة بدل عن ضائع

حكومة بدل عن ضائع

مجلة وفاء wafaamagazine

حكومة الإنقاذ التي انتظرها اللبنانيون مستقلة ومن أصحاب الإختصاص جاءت متخصصة بالتخفّي السياسي، ويبدو أنّ الاستقلالية المقنّعة التي تتخفّى بها لم تنطل على اللبنانيين… وكعادتهم بدأوا بنشر مآثر الموزَرين الجدد ونبشوا التاريخ القريب والبعيد لهؤلاء، «فتوَفّقوا» بالبعض بينما لم يتمكنّوا من البعض الآخر الذي ما زال مستتراً حتى صدور المراسيم.

الثنائي الشيعي اختار الخبراء الاقتصاديين الذين كانوا يمثّلونه في الجلسات الاقتصادية التي كانت تعقد في قصر بعبدا:

– وزير الصناعة: عبد الحليم فضل الله (شيعي اختاره «حزب الله»)

– غازي وزني: وزير المال شيعي، اختاره الرئيس بري

– وزير الصحة: علي حيدر (شيعي)

– وزير الزراعة والإعلام: سالم درويش (شيعي)

– وزير الداخلية: العميد الركن المتقاعد طلال اللادقي (سنّي، سمّاه الرئيس حسان دياب). هو نائب رئيس اللقاء الاسلامي الوحدوي (عمر غندور) مرشح «حزب الله» في بيروت. نال 223 صوتاً في الانتخابات الاخيرة. نشر روّاد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لابنة العميد اللادقي كاشفين انها تعمل مع فريق رئيس الجمهورية وتسافر معه في الوفد الرئاسي.

حصة الرئيس عون و»التيار الوطني الحر»:

– وزير الدفاع: اللواء ميشال منسى (أرثوذكس)

– وزير الخارجية: ناصيف حتي (ماروني). هو سفير، والمتحدث الرسمي باسم جامعة الدول العربية، وعمل رئيس بعثة جامعة الدول العربية في فرنسا في عام 2013. عيّنه نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية سفيراً للجامعة في روما والفاتيكان.

– وزير الإقتصاد: أمال حداد (أرثوذكسية). نقيبة المحامين السابقة وابنة شقيقة وزير الدفاع السابق عصام خوري.

– وزير الطاقة: ريمون غجر (ارثوذكس). نَشر روّاد مواقع التواصل مسودة موجهة الى مدير عام مؤسسة الكهرباء تفيد بتعاون غجر مع وزارة الطاقة ووزيرة الطاقة الحالية ندى بستاني، «كما تحيط الوزارة علماً كل من يعنيه الامر أنّ الدكتور ريمون غجر والسيدة ندى بستاني موجودان لمؤازرة مؤسسة كهرباء لبنان في المفاوضات كلما دعت الحاجة، (أي باختصار ريمون غجر هو مستشار الوزير جبران باسيل وأحد أبطال فضيحة البواخر وتمديد العقد من دون المرور بإدارة المناقصات).

– وزير العدل: ماري كلود نجم (مارونية). إبنة شقيقة المحامي ناجي البستاني الذي توكّل عن الضباط الأربعة في المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وتعمل في مكتبه، وشاركت في الدفاع عن النائب اللواء جميل السيّد بوكالة مكتب خالها عن الضبّاط وليس بوكالة شخصية، علماً أنّ اختصاصها هو قانون خاص وليس قانوناً جزائياً.

– منال مسلم: حقيبة البيئة (كاثوليك). هي مستشارة لوزير البيئة الحالي فادي جريصاتي، وهي منذ العام 2010 مديرة لمشروع undp يخصّص له سنوياً (موازنة وزارة البيئة) مليار ليرة، وتتقاضى راتباً شهرياً بالدولار الاميركي مضاعفاً لراتب وزير. وكانت ايضاً جزءاً من الفريق الوزاري في وزارة البيئة في العام 2015 عندما بلغت النفايات ذروتها، وقد شاركت في اللجان الفاحصة لدى مجلس الخدمة المدنية لتمرير مُتبارين بناء على تدخل وزير البيئة الاسبق.

– وزير الإتصالات: طلال حواط (سني من حصة دياب)

– وزير الأشغال: لميا يمين الدويهي (مارونية تمثّل تيار المردة)

– وزير السياحة والثقافة: فرتينيه أهانيان (أرمنية – الطاشناق)

– وزير الشؤون الإجتماعية والمهجرين: رمزي مشرفية (درزي سمّاه النائب طلال ارسلان). هو طبيب عظم تُطرح علامات استفهام حول ضلوعه في عمليات موضع مُساءلة.

– وزير التربية والشباب والرياضة: طارق مجذوب (سني)

– وزير العمل: دميانوس قطّار (ماروني اختاره دياب). أطلق عليه البعض اسم «حصان دياب»، الّا انّ رواد التواصل الاجتماعي أطلقوا عليه اسم «وزير الصدفة» بعد تسلّمه وزارة الاقتصاد عقب اغتيال الحريري. يصف نفسه كالتالي: «سياسي شاب، بإمكانه تجسيد مشروع سياسي واقتصادي واجتماعي جديد من أجل لبنان الجديد»، لكنّ عدداً كبيراً من اللبنانيين تمنى لو تَمنّع قطار عن المشاركة في حكومة «مُحترقة سلفاً» وتريّثَ من أجل حكومة مستقلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة المتفرغين في اللبنانية تحذر..

wafaamagazine مجلة وفاء هنأت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان أصدرته، ...

%d مدونون معجبون بهذه: