الرئيسية / محليات / ندوة للاتحاد السرياني عن النظام المركزي والفدرالية

ندوة للاتحاد السرياني عن النظام المركزي والفدرالية

مجلة وفاء wafaamagazine

نظم حزب “الاتحاد السرياني”، ندوة بعنوان “النظام المركزي فشل مستديم – الفدرالية حل سليم” ألقاها الامين العام للمؤتمر الدائم للفدرالية الدكتور ألفرد رياشي، في المقر العام للحزب في سد البوشرية، في حضور رئيس الحزب إبراهيم مراد، فاعليات دينية، سياسية، حزبية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني، ألقى مراد كلمة أكد فيها أن “الوطن والشعب يستحقان الأفضل لذا الفدرالية هي الحل الأمثل والتي اصبحت تدغدغ فكر الكثير من الاكاديميين والسياسيين والناشطين في المجتمع”، لافتا الى أننا “قادمون خلال الستة أشهر على تغيرات سياسية في منطقة الشرق الأوسط لذلك نطرح الفدرالية اليوم في هذه الظروف المصيرية لاننا لن نرضى بأن نستمر في العيش ضمن نظام مركزي اثبت فشله”.

وشدد على أن “الفدرالية نظام يحافظ على التعددية والعيش المشترك الحقيقي دون الاستقواء على بعضنا البعض”، مؤكدا أن “الحزب سوف يناضل لتحقيق هذا الهدف الذي من دون تحقيقه سوف تستمر النزاعات والانحدار”.

رياشي

بعدها، شرح رياشي إيجابيات النظام الفدرالي المعتمد في أرقى الدول والذي من خلال تطبيقه نستطيع “تطوير وطننا ووقف سيطرة طرف على اطراف اخرى، وتأخذ كل مجموعة حقها وتحافظ على وجودها واستمراريتها دون الخوف من الزوال”.

عن H.A