الرئيسية / مطبخ / “البسبوسة” أو “النمورة ” إعداد الشيف علي شحيتلي

“البسبوسة” أو “النمورة ” إعداد الشيف علي شحيتلي

الثلاثاء 07 آيار 2019

الشيف علي شحيتلي

خاص مطبخ مجلة وفاء wafaamagazine وصفات شهية من اعداد الشيف علي شحيتلي

“البسبوسة” أو “النمورة ” هي حلوى شرقية-شامية تقليدية من مطبخ الشرق الأوسط ومصريّة الأصل، وتُحضّر من السميد بشكل أساسي في معظم الأعياد والمناسبات، وتختلف طرق تحضير البسبوسة وتزيينها فتندرج من تحتها البسبوسة بالقشطة والبسبوسة والبسبوسة بجوز الهند والبسبوسة بالشوكلاتة وغيرها وتختلف طريقة تحضير البسبوسة من دولة لأخرى،

ففي البسبوسة المصرية يُضاف ماء الورد بدلًا من الفانيليا، في حين تُفَضِّل بعض دول الخليج مثل البحرين واليمن تقديم البسبوسة بحشوة التمر، أما في السعودية فتؤكل ساخنة عقب طهيها فوراً وليست باردة كما هو الحال في مصر. وقد ارتبطت البسبوسة بالعديد من الأعياد والمناسبات كشهر رمضان بتقديم البسبوسة على الإفطار وقبل السحور.

مقادير كيك السميد، سميد خشن – 1 1/2 كوب سميد ناعم – 1/2 كوب سكر – 1 كوب باغين باودر – 1 ملعقة شاي زبادي – 1 كوب زبدة غير مملحة – نصف كوب، مذاب لوز – 10-15 حبة مقادير الشراب، سكر – 2 كوب الماء – 2 كوب ليمون – 1، عصير ورد مجفف 4 او 5 حبات

طريقة التحضير: كيك سميد: نسخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت. ندهن قالب حجم 9 بوصات بالزبدة ونضع جانبا. في وعاء الخلط، نخلط السميد والباغين باودر قليلاً. يُضاف اللبن ويُخلط المزيج جيدًا. ثم تضاف الزبدة المذابة وتُمزج جيدًا لتحصل على عجينة سميكة. نضع العجينة في القالب المجهز ونملسها بملعقة. بسكين حاد نرسم القطع ونرتب اللوز في كل جزء. نخبز لمدة 35-40 دقيقة إذا كانت الكيكة باهتة بعد الخبز، نبرمها في الفرن لمدة 3 دقائق أو حتى تصبح القشرة ذهبية.

شراب الليمون: نضع السكر والماء والورد المجفف في قدر. يُغلى المزيج وتُخفف الحرارة وتطهى لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق حتى يثخن قليلاً نضيف عصير الليمون ونقوم بإزالة الورد. إذا كنت تستخدم ماء الورد، فقم بإضافته مع عصير الليمون. توضع جانبا لتبرد قليلا.

البسبوسة: نقطع كيك السميد إلى مكعبات حسب رسمها قيل الخبيز. نسكب الشراب على كيك السميد التي لا تزال ساخنة ونتركها تمتص الشراب لمدة ساعة على الأقل. يُقدّم الطبق شرائح ساخنة ملاحظات: يمكنك إضافة الفانيليا إلى عجينة الكيك والشراب بدلاً من الليمون والورد. يمكنك أيضًا استخدام ماء زهر البرتقال في الشراب بدلاً من الليمون والورد.

بالهنا والشفا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على طريقة بلاد البحر المتوسّط… أسياخ السلمون المشويّ

مجلة وفاء wafaamagazine المأكولات البحريّة، وخاصّة سمك السلمون، من الأطباق التي تشتهر بها دول البحر ...

%d مدونون معجبون بهذه: