الرئيسية / مقابلات / ارتفاع ضغط الدم الشريان الأساسي المرض الصامت وسبل الوقاية منه

ارتفاع ضغط الدم الشريان الأساسي المرض الصامت وسبل الوقاية منه

مجلة وفاء wafaamagazine 

في حديث ” لمجلة وفاء ” شرح الدكتور فاروق بزي عن ارتفاع ضغط الدم الشرياني الأساسي المرض الصامت الذي يعاني منه الملايين من الأشخاص حول العالم وسبل اتباع نمط غذائي للوقاية وحماية المريض


أشار الدكتور فاروق الى أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني الأساسي.( Hypertension artérielle essentielle ) يسمى علمياً بالأساسي لعدم وجود سبب عضوي أو بيولوجي محدّد( ما يشكل ٩٠% من حالات هذا المرض )


أضاف : يعرف كذلك بالمرض الصامت،يعبر فجأة عن وجوده من خلال عارض صحي حاد وخطير بتأثيرة على القلب، الدماغ، الكلى….

يعاني منه الملايين من الناس- الذين يبدون أصحاء- عبر العالم ، وبنسبة أعلى لدى المسنين( منهم من يعرف مسبقا من خلال الفحص الطبي الدوري ويتبع نمطا محددا من التغذية إلى الأدوية الملائمة ) ومنهم لا يدري بوجوده، وهنا تكمن لدى هؤلاء مخاطر المرض المفاجئة( الجلطة القلبية.،السكتة الدماغية…..).

كما استعرض  مجموعة من المواد أو الأصناف الغذائية التي تعمل على تخفيض ضغط الدم، المرتفع عن المستوى الطبيعي المعتمد من قبل جمعيات إخصائيي أطباء القلب في العالم( ١٣.٥/٨ كحد أقصى للضغط الإنقباضي والإنبساطي للقلب systole et diastole) :

١ – تناول الموز والبندورة(طبعا بشكل معتدل)لإحتوائهما على مادة البوتاسيوم التي تعمل على تخفيض ضغط الدم لدى المرضى المصابين ،وكذلك لدى الأصحاء للوقاية.
ويوجد البوتاسيوم كذلك في الخضار وعصير البرتقال والزبيب.
ويعد البوتاسيوم المناوئ البيولوجي الأول لمادة الصوديوم( الموجود بكثرة في ملح الطعام : كلورير الصوديوم Nacl)فيعمل على طرد هذا الأخير بواسطة البول عبر الكلى.

٢ – الإقلال أو الامتناع عن تناول الصوديوم (من خلال ملح الطعام) الذي يعتبر العامل الأساس المسبب لإرتفاع ضغط الدم الشرياني . وعدم تناول بشكل جدي ودائم كل أنواع المأكولات التي تحتوي على الصوديوم بنسبة عالية( اللحومات والأسماك المقددة،الكبيس والمكدوس والزيتون،الأجبان المالحة،المكسرات،المعلبات،بعض المياه المعدنية، بعض الأدوية….. ).

٣-تناول كميات محددة من الشوكولا القاتمة اللون(السوداء) لإحتوائها على مادة الفلافينويد (flavinoïdes) التي تعمل على تخفيض ضغط الدم العالي .

٤- تناول نوع من الشاي يدعى “كركديه أ و hibiscus” بمقدار ثلاثة أكواب في اليوم ، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض ضغط الدم الشرياني المرتفع نتيجة احتوائه على “الفلافينوييد ” كذلك; والحذر من تناول الأصناف الأخرى من الشاي بكثرة نظرا لمفعوله المعاكس للنوع الأول

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سرحان : استقلالية القضاء يجب أن تكون ذاتية .. اي نابعة من نفس القاضي

مجلة وفاء wafaamagazine مع “رجحان” كفّة إحالة مجلس القضاء الاعلى ملفّ مدعي عام جبل لبنان ...

%d مدونون معجبون بهذه: