الأخبار
الرئيسية / منوعات / أغلى صفقة استحواذ لابتكار لبناني… الطبيب جان نعمة يبيع شركته بـ 500 مليون دولار

أغلى صفقة استحواذ لابتكار لبناني… الطبيب جان نعمة يبيع شركته بـ 500 مليون دولار

مجلة وفاء wafaamagazine

استحوذت شركة Medtronic الأميركية الرائدة في التكنولوجيا في تطوير الطب، على الشركة الناشئة Digital Surgery التي أسّسها الطبيب اللبناني جان نعمة مع شريكه الدكتور أندرو تشو في عميلة شراء تُعتبر الأكبر في تاريخ رائدي الأعمال اللبنانيين.

إذ باع الجراح اللبناني البريطاني جان نعمة شركته مقابل 500 مليون دولار وفق ما أكّدت المستثمرة هلا فاضل، في حين لا تزال تفاصيل الصفقة غير معلنة. 

وترتكز فكرة Digital Surgery على تسخير التكنولوجيا في مجال تطوير الجراحات الطبية. ففي العام 2013، تخرّج الجراحان من امبريال كوليدج لندن، وواجها مشكلة كبيرة يُواجهها جميع الجراحين الحديثين وهي استحالة التجربة قبل العملية.

 


هذه المشكلة وجد جان نعمة وشريكه حلاً لها من خلال تطوير Touch Surgery، تطبيق لمحاكاة الجراحات بطريقةٍ تسمح للأطباء بالتمرّن افتراضياً قبل موعد العملية.

وجمعت الشركة الناشئة تمويلاً وصل إلى 10 ملايين دولار من صناديق رأس مال استثمارية Balderton، Redline وEpisode 1 بالإضافة إلى مستثمرين على غرار هلا فاضل، مؤسسة مشاركة في صندوق رأس المال الاستثماري Leap Ventures، الذي يتخذ من بيروت ودبي مقرين له.

وفي هذا الصدد قالت فاضل “قطاع الصحة ينذر بمستقبل واعدٍ، بخاصةٍ للبنانيين الذين يبرعون في هذا المجال”.

ويُستخدم تطبيق Touch Surgery حالياً من قبل خبراء صحيين من دولٍ مختلفة، بالإضافة إلى استخدامه في برامج تدريبية. ووفق البيان الصحافي، سيظل المقرّ الرئيسي للشركة في لندن كما أنّ المؤسسين سيُحافظان على موقعيهما الإداريين.

عن H.A