الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / رسالة طمأنة للصحة العالمية بشأن كورونا.. ماذا جاء فيها؟

رسالة طمأنة للصحة العالمية بشأن كورونا.. ماذا جاء فيها؟

مجلة وفاء wafaamagazine 

اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن حالة الذعر التي تشهدها الأسواق العالمية بشأن الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد أمر غير مبرر، مشيراً إلى أن جهود احتواء الفيروس “تنجح”.

وصرّح تيدروس أدهانوم غبيريسوس، لشبكة “سي إن بي سي” بأنه “يجب أن تهدأ الأسواق العالمية وتحاول رؤية الواقع، نحن بحاجة إلى أن نكون عقلانيين. اللاعقلانية لا تساعد، يجب أن نتعامل مع الحقائق”.

وتابع غبيريسوس أن الرد العام حتى الآن، يجب أن يركز على الحقائق بدلًا من الخوف، مضيفا: “نحن بحاجة إلى النظر في الأرقام، نحتاج إلى الالتفات للحقائق، وفعل الشيء الصحيح بدلًا من الذعر، الذعر هو الأسوأ”.

ولفت إلى أن الحقائق الملموسة على الأرض الآن تؤكد إمكانية احتواء الفيروس، لكن فرصة الاحتواء تتضاءل، مضيفًا: “لذلك نحن بحاجة للاستعداد معًا لمواجهة الوباء العالمي”.

واختتم مدير منظمة الصحة العالمية حديثه بالقول إن “جهود الاحتواء تنجح، لكن في الوقت نفسه لا يمكننا أن نكون متأكدين، هذا الشيء يمكن أن يغير اتجاهه ويصبح أسوأ، ولهذا السبب نحن نستعد للأسوأ”.

وانتقل الفيروس القاتل الذي ظهر لأول مرة في الصين نهاية العام الماضي، إلى أكثر من 60 دولة، وقتل قرابة الثلاثة آلاف شخص، وأصاب ما يزيد على 85 ألف شخص، وفي حين يتباطأ معدل الإصابة والوفاة في الصين، فإنه آخذ في الازدياد في أماكن أخرى.

وعرفت أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي أسوأ أداء لها منذ الأزمة المالية في عام 2008، وبلغت خسائرها نحو 5 تريليونات دولار، مع تركيز المستثمرين على مخاوف تفشي الوباء وتعطيل الاقتصاد العالمي.

عن H.A