الرئيسية / آخر الأخبار / لمواجهة ” كورونا ” أفضل 10 أغذية لتقوية المناعة

لمواجهة ” كورونا ” أفضل 10 أغذية لتقوية المناعة

 

 

 

 

 

مجلة وفاء wafaamagazine

حوراء الحاج 


‎ غيرت أزمة انتشار فيروس كورونا أسلوب حياتنا إلى حد كبير، وأمام هذا الحدث تعددت الآراء ، والتحاليل الطبية كما تعددت الدراسات العالمية فتضاربت وجهات النظر لمحاربته بكافة الطرق الوقائية.

‎ومن السبل الأساسية لمحاربته تعزيز وتقوية المناعة لدى الأشخاص وذلك عبر اعتماد نمط غذائي داعم .
‎ومن المغذيات المدعِّمة للمناعة اتباع 10 خطوات وقائية مساعدة لجسم سليم ومعافى بشكل أفضل

كشفت أخصائية التغذية  سحر حجازي   في حديث خاص  “لمجلة وفاء”  أفضل الطرق والأطعمة التي تساعد على السير نحو الطريق السليم لبلوغ صحة سليمة

نمط العيش الصحي هو طريقك السليم نحو تقوية جهاز المناعة في جسمك، وعليه قبل الدخول في مسموحات وممنوعات الطعام تنصح حجازي بالخطوات التالية :


1- حاول أن تنال قسطًا وفيرًا من الراحة والنوم، ٨ ساعات ليلًا قد تصنع الكثير، وابتعد عن الكافيين إن كنت من أولئك الذين يعانون من الأرق.
 
2- ابتعد عن كل ما قد يثير غضبك، فاضطراب الأعصاب يساهم في إضعاف جهاز مناعتك؛ مشاهدة نشرات الأخبار ومتابعة إشاعات وتعليقات وسائل التواصل الإجتماعي هي إحدى الأمثلة الحيّة على ذلك. حاول التعبير عن كل ما يُثير التوتّر لديك.
 
3- التمارين الرياضية تحسّن كل وظائف الجسم لا سيّما جهاز المناعة، كما تقوّي العظام وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. تساهم الرياضة بتنشيط الدورة الدمويّة ما يساعد على تقوية المناعة أيضًا. ولأنّ فوائد الرياضة لا تُحصى، أبدأ بالتمارين لنصف ساعة يوميًا. خلال فترة الحجر المنزلي بإمكانك ممارسة اليوغا أو الرقص أو المشي على آلات التريدمل. الرياضة تساعد أيضًا على حرق السعرات الحرارية وتخفيض الوزن.
 
4- ساعد جسمك وجهاز المناعة من خلال الإبتعاد عن السموم. لذلك، إن كنت من المدخنين أوقف فورًا تدخين السجائر والنرجيلة لتُبعِد خطر تعرّضك لأزمات تنفّسيّة وإضعافٍ لمناعتك. إن لم تكن من المدخّنين تجنّب مجالستهم.
 
‏5- ‎احرص على نظافتك الشخصية بما في ذلك غسل اليدين بالماء والصابون بشكل صحيح، فهي الطريقة المثلى للتخلّص الجراثيم. لا تنس أيضًا سلامة الغذاء: تجنّب التلوّث الإنتقالي، اطهِ اللحوم بالقدر الكافي، أغسل الفاكهة والخضروات بشكل صحيح، وخزّن الطعام بشكلٍ سليم.
 
وأضافت حجازي ليس هناك من أطعمة محددة لمحاربة فيروس كورونا، ولكن هناك أطعمة ذات قيمة غذائية عالية، أي أنّها تحتوي نسبيًا على سعرات حرارية أقل ومغذّيات أكثر: نشويات مركّبة، الدهون الجيّدة، اللحوم الليّنة، الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى بعض الفوائد مثل مضادات الأكسدة، مضادات للإلتهاب، دهون الأوميغا ٣، بروبيوتيكس، بيتا كاروتين، والتي من شأنها أن تعزّر جهاز المناعة، وتساعد في محاربة الإلتهابات بشكلٍ عام . عادةً ما يُطلق على هذه الأطعمة اسم الغذاء الخارق 


عمومًا النظام الغذائي السليم والمتوازن يلعب دورًا مهمًا بالصمود .وعليه تشدد على تناول مأكولات مليئة بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن نذكر منها:


1- من المهم التركيز على تناول اللحوم اللينة اي اللحوم منخفضة الدهون وذلك لإحتوائها على البروتين للمحافظة على بنية قويّة/ القوة والزينك الذي يعزز عمل كريات الدم البيضاء في محاربة الإلتهابات. بعض الأمثلة تتضمن الدجاج بدون جلد، الديك التركي، واللحمة الحمراء المنزوعة الدهن.
 
2- تناول كمية وفيرة من الخضار وكمية معتدلة من الفاكهة. فالخضار والفاكهة تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن. وأهم الفيتامينات المرتبطة بجهاز المناعة هو فيتامين C وهو موجود بكثرة في الحمضيات والبروكولي والفليفلة بأنواعها، والفريز والكيوي والبطاطا الحلوة.
 
3- عليكم بإستبدال الملح بالأعشاب والبهارات، لكونها تحسن من نكهة الطعام ولا تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تحارب الإلتهاب. بهار الكاري مثلا المكوّن من والفلفل الحار، العقدة الصفراء، الثوم والزنجبيل مفيد جدا. إكليل الجبل، الأوريغانو، والزعتر هي أعشاب تحتوي على مضادات الأكسدة أيضًا.
 
4- ينصح أيضًا بتناول الحبوب الكاملة مثل الخبز المصنوع من القمحة الكاملة والأرز الأسمر وذلك لإحتوائها على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.
 
5- يجب تناول الدهون الجيدة بإعتدال. مثل الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات الهيئة وتحديدا الجوز واللوز لإحتوائها على كمية عالية من فيتامين E والذي يعتبر مضاد للأكسدة بالإضافة إلى دهون الأوميغا ٣ الأساسية.
 
6- البريبيوتيكس كالإنولين والبيتاغلوكان هي أنواع من النشويّات التي لا تُهضم، بل تُستعمل  كغذاء للبكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي (البروبيوتيكس)، من مصادر البريبيوتكس الموز والشوفان.
 
7- البروبيوتكس هي البكتيريا الجيدة التي تساعد في عملية الهضم وتدعم جهاز المناعة، هذه البكتيريا الحية موجودة باللبن.
 
8- أكثِر من شرب الماء كي تحافظ على جسمك رطبًا.
 
9-  قلل من تناول النشويات البسيطة كالطحين الأبيض والأرز الأبيص والسكريات على أنواعها(السكاكر،الحلويات، المشروبات المحلّاة) لأن تناول السكر يضعف جهاز المناعة ويؤدي إلى الإلتهاب.

 10- يجب الابتعاد عن المشروبات الكحولية.

 

خاص مجلة وفاء

عن H.A