الرئيسية / صحة وجمال / متى يشكّل النوم ضرراً على الدماغ؟

متى يشكّل النوم ضرراً على الدماغ؟

السبت 01 حزيران 2019

توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ النوم لمدة 9 ساعات في الليل يشكّل ضرراً كبيراً على الذاكرة، تماماً مثل الحصول على 5 ساعات نوم فقط في الليلة.
ونظر الباحثون من كلية لندن الجامعية، في نتائج اختبار الذاكرة لنحو 400 ألف شخص طُلب منهم مطابقة 6 أزواج من البطاقات المخفية بعد حفظ مواقعها.

وبالمقارنة مع الذين يحصلون على 7 ساعات نوم، فإنّ أولئك الذين ينامون 9 ساعات، ارتكبوا العدد نفسه من أخطاء الذين ينامون 5 ساعات أو أقل.
وارتكب الذين ينامون 9 ساعات أو أكثر أخطاء أكثر بنسبة 5 في المئة في لعبة الورق، والتي انخفضت إلى 2 في المئة عند أخذ عوامل مثل العمر والجنس، في الاعتبار.

أما أولئك الذين ينامون لمدة 10 ساعات على الأقل، فارتكبوا أخطاء بنسبة 11 في المئة، والتي انخفضت إلى 6 في المئة عند النظر إلى خصائص الأشخاص، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الوراثية التي تجعل البعض على استعداد للنوم لفترات أطول.

وأشارت النتائج إلى أنّ النوم لفترة طويلة، قد يؤثّر في مهارات التفكير مثل الحرمان من النوم.

ويعتقد الباحثون أنّ الذين ينامون لفترات طويلة، قد تكون لديهم نوعية نوم أقل، ما يمنع مناطق الدماغ من التواصل بشكل صحيح، ويعرّضهم لخطر المشكلات الإدراكية.

وقال المؤلّف الرئيس للدراسة المنشورة في مجلة “International Journal of Epidemiology”، ألبرت هنري: ” لقد وجدنا بعض الأدلّة على أنّ النوم القصير أو الطويل يرتبط بخطر الخرف، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث”.

شاهد أيضاً

لائحة غذائية تُقاوم الكآبة الموسميّة

مجلة وفاء wafaamagazine ليس من الغريب الشعور بالتعب بدءاً من شهر تشرين الأول من كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: