الرئيسية / فنون / الفنان جورج خباز مكرّما في صور

الفنان جورج خباز مكرّما في صور

الثلاثاء 04 حزيران 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

كرمت جمعية الأكاديميين – صور الفنان المسرحي جورج خباز في مهرجان ثقافي حاشد أقيم برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داوود داوود في باحة أوتيل بلاتينيوم الخارجية في مدينة صور، بالتنسيق مع نقابة الفنانين في لبنان، وقد حضر الإحتفال الى جانب الوزير داوود النائب علي خريس، مسؤول حركة امل في اقليم جبل عامل علي اسماعيل، الاعلامية لوركا سبيتي، الإعلامية وفاء بيضون ، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، القاضي عرفات شمس الدين، رئيس نقابة الفنانين نعمة بدوي، المخرج علي كلش، قائد القوة الايطالية الدولية في الجنوب وشخصيات رسمية وفاعليات تربوية ، وأكاديمية وإجتماعية، فنية ،واعلامية

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، قدمت له الآنسة يارا يتيم، ثم كانت كلمة جمعية الأكاديميين ألقتها الآنسة دانا خليل الأشقر جاء فيها: “بعد عمشيت تهب علينا رياح البترون حاملة معها بذور المحبة وبخور مريم تزرع عبق تراب جنوبنا المقاوم وشذى شقائق النعمان لتغزل وشاحا من القمر تنير ليلتنا بإشعاع من نور تحمل مرسالاً من البترون الى صور مخططة بأبجدية المحبة ومسطرة بالوفاء والكرامة”.

وقالت: “ها هي مدينتي مدينة المقاومة ترابها يحتضن بالدفء أرواح شهدائها سائرة على خطى الامام المغيب السيد موسى الصدر لجعلها نموذجاً لتعايش الأديان ولنشر ثقافة الحوار بين الطوائف والمذاهب كافة”.

وتحدثت عن الفنان خباز الذي تميّز أداؤه بمزيج من العقل والعاطفة، من الضحك والبكاء، من الخيبة والامل وهذا هو سر نجاحه، فهو يدعونا الى الصحوة لواقعنا المرير بدعوة الى المحبة والتفاؤل والتمسك بالمبادىء السامية والحفاظ على الوطن ثم الوطن يبعثها برسائل مبطنة او بمواقف جريئة.

وتابعت: “هنا وعلى منبر جمعية الأكاديميين نحيي الممثل المبدع جورج خباز تقديرا لدوره الرائد ولإظهاره الثقافة الاجتماعية على خشبة مسرحه وحصوله على العديد من الجوائز المحلية والعالمية اضافة الى ابداعيته وعبقريته” .

وختمت أن جمعية الأكاديميين حريصة كل الحرص على علاقاتها الودية مع كافة شرائح المجتمع من مراجع دينية وسياسية واجتماعية وثقافية وأهليه .

بدوي

ثم ألقى رئيس نقابة الفنانين نعمة بدوي كلمة رحب فيها بالفنان المكرم في صور وقال: “نحن شركاء في البحر والملح والناس انتم الشهداء والقضية والأرض نتبادل مع صور خاتم العرس ، ان التكريم لغة الناس الذين يتوجهون نحو الشخص المكرم مع لحظات الانتظار والذكاء الخلاق المبدع، مشيداً بالرئيس نبيه بري الذي اقر قانون تنظيم المهن الفنية في العام 2008 وصندوق تعاضد الفنانين، داعيا” للاهتمام بالفنانين اللبنانيين.

وخاطب الفنان خباز قائلاً: “لا تقلق اخي الغالي جورج خباز، ان استقبال الناس لك هو خير دليل وشاهد على محبتهم”، شاكراً جمعية الاكاديميين على هذه الإلتفاتة النوعية، خاتماً بقوله: “ان خباز لكل انسان حر ومعذب في الارض أعطِ خبزك للخباز ليكتب نصه”.

داوود

ثم كانت كلمة للوزير داوود لفت فيها الى سياسة وزارةِ الثقافة في دعمِ المسرحيين، ضمنَ الإمكاناتِ القصوى المتاحة، معرباً عن السعي لإحياء مشروع المسرح الوطني، واستحداث “مسارح الجيب” في المناطق، بما يليقُ بوجهِ لبنان الحضاري وبذاكرتِنا وبمساراتِ المبدعين، حملة مشاعلِ التقدم.

وقال داوود أن الممثل المسرحي جورج خباز ينتمي إلى كوكبةِ المسرحِ الباسم، من وجعِ الوجود وشرِّ البلايا الضاحكة !!! قائلاً: “في مسرحِنا والسينما العالمية والعربية، أجيالُ قاماتٍ حَملَتْ لنا بسماتٍ مضيئةً على احتمالاتٍ وجودية… ذاكرون Chaplin والأخوة Marx ومسرح الساعة العاشرة ودريد لحام وعادل إمام وشوشو ونبيه أبو الحسن وزياد الرحباني وسواهم… كأنك، وبأسلوبِك، تستكملُ خطاً لا تنتهي إشاراتُه والترميزْ في رحلات ِ عبورِ البشر، في الفرحِ والأملِ والخيبات”.

وختم موجهاً التحية لأعضاء جمعية الأكاديميين، مثمناً نشاطَ نقابةِ الممثلين والفنانين في لبنان، وللفنان جورج خبّاز كلّ المحبةِ والتقدير والتمني بمزيدٍ من العطاءات الإبداعية.

وبعد انتهاء الاحتفال اقيمت جولة في الاسواق العتيقة في صور برفقة الوزير داوود د والفنان خباز وضيوف الحفل، وانتهى الاحتفال بسحور رمضاني أقامته جمعية الأكاديميين على شرف الحضور الرسمي وقد صودف وجود وزير المال علي حسن خليل الذي انضم الى الحضور.

شاهد أيضاً

زواج هبة طوجي من إبراهيم معلوف مدنياً في فرنسا.. إليكم الصور الأولى للزفاف

مجلة وفاء wafaamagazine  ودّعت الفنانة هبة طوجي حياة العزوبيّة ودخلت القفص الذهبي مع الموسيقي العالمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: