الرئيسية / صحة وجمال / أطعمة ليست صحية.. عكس ما يتم تداوله!

أطعمة ليست صحية.. عكس ما يتم تداوله!

مجلة وفاء wafaamagazine

ليس من الواضح حتى يومنا هذا ما هي الطريقة التي تتبعها المحلات الغذائية عند تصنيف الأطعمة على أنها ذات قيمة غذائية عالية، ويبقى السؤال المطروح هل يكون لها صفات معينة أم أنها مجرد سلعة مربحة، وتناولها لا يسبب أي ضرر.

وخلال الأسطر القادمة سنستعرض لكِ بعض الأطعمة التي يتم تسويقها على أنها صحية، لكنها في الحقيقة قد تكون ليست كذلك.

الكينوا

img

تحتوي الكينوا على العديد من العناصر الغذائية القيمة، إحدى هذه العناصر هي الألياف لكن إذا كنت من الأشخاص غير المعتادين على تناول جرعات عالية من الألياف، فقد تصاب بالغازات الشديدة، كما تحتوي الكينوا على نسبة عالية من حمض الأكساليك، والذي يمر عبر عدة أجزاء من جسمك عند التبول، ولديه القدرة على الاندماج مع الكالسيوم، وهذا يؤدي إلى تكوين حصى في الكلى.

لكن الخطر الأكبر هو أنَّ القشرة الخارجية من الكينوا تحتوي على مادة الصابونين، وهي مادة مرّة الطعم تبعد الحشرات عنها، لكن إذا لم يتم تنضيفها وإزالة المادة بشكل جيد، فإنها قد تسبب آلام في المعدة وإسهال وتلف الأمعاء الدقيقة.

المكسرات البرازيلية

img

تحتوي المكسرات البرازيلية على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة مثل عنصر السيلينيوم والذي يعتبر من العناصر المهمة للجسم، كما أنها من الأطعمة المضادة للسرطان.

لكن وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإنّ الاشخاص يمكنهم تناول 55 ميكروغرام من السيلينيوم، وكحد أقصى 400 ميكروغرام في اليوم، لكن المفاجأة أن أونصة المكسرات البرازيلية تحتوي على 544 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو ما يزيد عن الحد الأقصى، مما قد يعرّضك لخطر سمية السيلينيوم، والتي تتراوح أعراضه من تساقط للشعر إلى فشل كلوي لتصل أحياناً إلى الوفاة.

القرفة

img

تعتبر القرفة من أشهر المشروبات خاصةً في فصل الشتاء، ويضيفها بعض الأشخاص إلى طعامهم بسبب طعمها اللذيذ وفوائدها، إلا أن القرفة تحتوي على المركب الكيميائي الكومارين، وتناوله بجرعة عالية قد يجعله ساماً، ويؤدي إلى تلف في الكبد.

التوت البري

img

لا أحد ينكر أن للتوت البري طعم لذيذ ومميز، ويعتبر من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فكل كوب من التوت البري يحتوي على الألياف بنسبة 4 جرامات، ويعتبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم، لكن تناول كوبين منه قد يؤدي إلى التقلصات، وإنتفاخ، وغازات.

كما يحتوي التوت البري على كميات كبيرة من الساليسيلات وعنصر الأسبرين، لذلك قد يؤدي إلى طفح جلدي وتورم للاشخاص الذين لديهم حساسة من الساليسيلات، لذلك هؤلاء عليهم عدم تجربة أي نوع من عصائر التوت.

الشاي الأخضر

img

يعد الشاي الاخضر من أكثر المشروبات الصحية المعروفة بين الأشخاص، ويتم وصفه عادةً بشكل كبير كمشروب علاجي في الطب البديل، لكن قليلون من يعرفون أنه يحتوي على نسبة كافيين تساوي تلك التي بالقهوة، ومعروفاً أنَّ زيادة الكافيين قد تؤدي إلى الأرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي.

البطيخ

img

يعتبر البطيخ واحداً من ألذ الأطعمة خاصةً في فصل الصيف، لكنه يحتوي على الليكوبين، وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن اللون الأحمر فيه، ويعتبر من الفاكهة المضادة للأكسدة بشكل كبير، لكن استهلاكه بكميات عالية، يؤدي إلى اضطرابات معوية.

كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، فإذا كنتِ من الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم أو لديك مشاكل في الكلى، فقد يؤدي تناوله بشكل كبير إلى مشاكل خطيرة في القلب وأحياناً إلى السكتة القلبية.

سمك السالمون

img

يحتوي سمك السلمون على كمية عالية من أحماض أوميجا 3 المفيدة والبروتين والعديد من العناصر الأخرى، لكنه كمعظم الكائنات المائية فيه نسبة عالية من عنصر الزئبق، فتناوله بكثرة يتسبب بضرر صحي، وخاصةً على الاطفال والنساء الحوامل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوشيا

عن Z H