الرئيسية / صحة وجمال / أقوى المنشّطات لأداء جنسيّ أفضل

أقوى المنشّطات لأداء جنسيّ أفضل

مجلة وفاء wafaamagazine

صحيحٌ أنّ العلماء تمكّنوا على مرّ السنين من ابتكار العديد من العقاقير التي تعزّز الدافع الجنسيّ، إلّا أنّ دراساتهم مكّنتهم أيضاً من تحديد مجموعة من المنشّطات الطبيعية التي من شأنها زيادة الرغبة الجنسيّة أو تحسين الأداء الجنسيّ.

تُعرف المنشّطات الجنسية بأنّها مواد تُثير الرغبة الجنسية، وقد لُقِّبت بالـ”Aphrodisiacs” نسبةً للآلهة اليونانية للحب والشهوة والجمال «أفروديت». ومن المعلوم أنّها قد تغيّر الدافع والأداء الجنسي من خلال الوسائل الفسيولوجية أو النفسية.

 

وقالت الطبيبة العامة في European prescription delivery service Prescription Doctor، جوزيبي أراغونا، إنّه «يتمّ الحديث عن المنشّطات الجنسيّة المصنوعة تقليدياً من النباتات أو الحيوانات أو المعادن، كعلاج أو مساعد في تحسين الرغبة والأداء الجنسي لفترة طويلة جداً. ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية على أنّ العديد من الأطعمة التي يُعتقد تقليدياً أنّها منشّطات جنسيّة، تؤثر في الواقع على الرغبة الجنسية أو الأداء الجنسي». وأضافت: «منشّطات جنسية شائعة حالياً، مثل الفريز والشوكولا والمحار، لديها القليل جداً من الأدلة على فعاليتها، وهي على الأرجح حِيَل تسويقية نظراً لارتباطها بالرومانسية». وكشفت أراغونا المنشّطات الجنسيّة الطبيعية التي ثبُت علمياً أنّها تعزّز الدافع الجنسيّ:

 

الجينسنغ

نبات متجذّر، موطنه آسيا وأميركا الشمالية، يُستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج الضعف الجنسيّ، وقد وجدت الأبحاث أنّه يمكن أن يزيد من عدد الحيوانات المنوية وجودتها لدى الذكور. وتمّ الكشف أيضاً على أنّ الجينسنغ يمكنه أن يعالج ضعف الانتصاب لدى بعض المرضى.

 

الماكا

تنتمي إلى الخضار الجذرية البيروفية، وتُستخدم تقليدياً في جبال الأنديز لأغراض تعزيز الخصوبة. والآن هناك أدلة متزايدة على أنّها قد تزيد الرغبة الجنسية لدى كل من الذكور والإناث. وتوصلت تجربتان صغيرتان أُجريتا بين 2002 و2008 على الذكور والإناث بعد انقطاع الطمث، إلى أنّ مستخلص الماكا يحسّن بشكل كبير الرغبة الجنسية.

وبيّنت دراسة صغيرة أخرى نُشرت عام 2015 أنّ النساء اللواتي يعانين من خلل وظيفي جنسيّ ناتج من مضادات الاكتئاب، وصفن نشاطاً جنسياً أكبر بعد تناول 3 غ من الماكا يومياً لمدة 12 أسبوعاً. وخلصت الدراسة إلى أنّ جذر الماكا قد يخفف من العجز الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب لدى النساء.

 

الحلبة

عشب موطنه البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وغرب آسيا، ويُستخدم بشكل شائع لتعزيز إنتاج حليب الثدي لدى المرضّعات، ولكنّ الأبحاث أظهرت أنّه يمكن استخدامه أيضاً لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وفي دراسة صغيرة أُجريت عام 2011، وجد الباحثون أنّ الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاماً قد يشهدون زيادات كبيرة في الإثارة والرغبة الجنسية بعد تناولهم 600 ملغ من خلاصة الحلبة لمدة 6 أسابيع. وعلى وجه الخصوص، وجدت الدراسة أنّ المستخلص يزيد من الإثارة الجنسية والنشوة الجنسية.

 

لاستشارة الطبيب أولاً!

ليس من الجيد أبداً استخدام عشب جديد أو مكمّل غذائي دون التحدث إلى الطبيب، وبعض المنشّطات الجنسية لا يستحقّ المخاطرة، بينها اليوهمبي، وهي شجرة دائمة الخضرة موطنها غرب أفريقيا وكانت تُستخدم تقليدياً كمنشّط جنسي.

ويعمل لحاء الشجرة كمركّب منشّط وحارق للدهون، ووجدت الأبحاث أنه يمكن أن يحسّن الانتصاب لدى بعض الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أيضاً أنّه يمكن أن يسبب أزمة قلبية، والنوبات، ومشكلات في المعدة، وتسارع ضربات القلب، والقلق، وارتفاع ضغط الدم.



ورغم أنّ جميع هذه المنشّطات الجنسية طبيعية وأثبتت فعاليتها علمياً، إلّا أنّه عندما يتعلق الأمر بتناول المكمّلات الغذائية التي يمكن أن تؤثر في صحّتك وهورموناتك، فمن الأفضل التحدّث إلى الطبيب أولاً، والذي يمكنه مساعدتك في الوصول إلى أصل المشكلة وتحديد العلاجات المناسبة والآمنة صحّياً.