الرئيسية / آخر الأخبار / من هم الوزراء الجدد في حكومة ميقاتي؟

من هم الوزراء الجدد في حكومة ميقاتي؟

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

وزير العدل:
القاضي هنري خوري، وزير العدل الجديد في الحكومة الجديدة، ماروني، وهو الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة.


واحيل خوري الى التقاعد عام 2019.

وزير السياحة:
وزير السياحة في الحكومة الجديدة المهندس وليد نصار، رئيس الاتحاد اللبناني السابق لكرة السلة ابن مدينة جبيل ومواليد عام 1968.
كان لاعباً في عدد من الأندية في مقدمتها ناديي بيبلوس والتضامن(ذوق مكايل). يملك نصّار دراسة جاهزة لكيفية النهوض بلعبة كرة السلة وجلب الأموال ويمتلك مشروعاً متكاملاً حول اللعبة عبر دراسة مؤلفة من 84 صفحة “فولسكاب” .
حائز على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف .ونال شهادات واوسمة عدة من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء في بداية الألفية الثالثة وأسس عدة شركات في المملكة العربية السعودية ولبنان وعلاقاته وطيدة مع جميع الأطراف ومعروف باعتداله.



وزير الزراعة:

عباس الحاج حسن، إعلامي لبناني شيعي من بلدة شعث – البقاع الشمالي


مواليد 15/1/1975 وهو متأهّل.



مراسل ومذيع في تلفزيون فرانس 24

حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة تولوز في العام 2013
دبلوم جامعي تحضيري لنيل شهادة الدكتوراه حول أزمة المياه اللبنانية والأطماع الإسرائيلية فيها من جامعة Perpignan في فرنسا 2007

ماجستير (M2) في القانون جامعة Perpignan في فرنسا 2006



إجازة في الحقوق والعلوم السياسية، الجامعة اللبنانية، الفرع الأول 2004

عمل في عدد من المؤسسات الإعلامية مثل “إذاعة الشرق” في باريس، و”الأسوشيتدبرس” في بيروت، و”صوت الحرية” بيروت، ثم التحق بـ “فرانس 24” في العام 2010.

وزير الشباب والرياضة:
وزير الشباب والرياضة جورج كلاس، كاثوليكي، حائز على دكتوراة في الآداب عام 1984 من جامعة القديس يوسف وماجستير الالسنية اللغوية عام 1981 من الجامعة اللبنانية واجازة في الحقوق والعلوم الادارية عام 1980 واجازة في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية.



شغل منصب عميد كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية ومدير عام الابحاث والدراسات في مجلس النواب بين عامي 2005 و2006 ومدير كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية الفرع الثاني بين عامي 1999 و2005.

وزير المهجرين:
عصام سعيد شرف الدين شهيب صيدلي، صناعي، وزير المهجرين في الحكومة الجديدة.
مواليد مدينة عاليه عام 1954 .
أكاديميا: – نال الشهادة الثانوية من الجامعة الوطنية في عاليه عام 1972. – حائز على شهادة صيدلي من الجامعة الاميركية في بيروت سنة 1976.
الخبرة التطبيقية: – مارس مهنة الصيدلة حتى بداية التسعينات ثم توجّه الى عالم الصناعة وبات متمرّسا في مجال صناعة الصابون ومواد التجميل والتنظيف. – مؤسّس وشريك أساس في المؤسّسة الصناعيّة “مختبرات شرف الدين الصناعيّة” لصناعة مواد التجميل والصابون، وهي مالكة لعلامات تجارية عالميّة. مصنّفة فئة أولى في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان منذ سنة 1991. مستشار لرئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان – عضو في جمعية الصناعيين اللبنانيين منذ سنة 1991. – يشغل حاليّا منصب نائب رئيس نقابة الصناعات الكيميائية. – رئيس أسبق مؤسس ل “جمعيّة صناعيين عاليه”.
النشاطات الثقافية والبيئيّة: – مدير مهرجانات صيف عاليه خلال التسعينات. – رئيس مؤسّس ل “نادي عاليه للدراجات الهوائيّة” في 2019 وهو نادي اتّحادي صميم حائز على بطولة سباقات الاتحاد اللبناني. – ناشط بيئي، ساهم في انشاء محميّة تشجير أرز شويّا، ويعمل على حملات تشجير واسعة في مناطق عدة في عاليه والجوار.
الوضع العائلي:
– متأهل من السيّدة سمر بو سعيد.
– أب لشابين سامي ونديم.