الرئيسية / آخر الأخبار / أهمّ أنواع الفاكهة شتاءً

أهمّ أنواع الفاكهة شتاءً

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت اختصاصية الغدد الصماء والتغذية الروسية أناستاسيا تاراسكو أنّ أكثر الفاكهة فائدة للجسم في فصل الشتاء هي المشمش والموز والرمّان.

وأضافت: «سنأخذ في الاعتبار تلك التي تحتوي على أقل كمية من السعرات الحرارية وأكبر كمية من الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية. والثمار مثل التوت البري وعنب الثعلب وغيرها المجمدة أو المجففة، تلبّي هذه المتطلبات تماماً، لذلك أنصح بتناولها بانتظام».

 

وأوضحت أنّ «تركيب جميع الفاكهة متشابه تقريباً، ويشمل الكربوهيدرات، والغلوكوز، والفروكتوز، والفيتامين С، وفيتامينات مجموعة В، والبوتاسيوم، والماغنيزيوم، والكالسيوم، والزنك وغيرها من العناصر المعدنية. وجميعها عالية السعرات الحرارية بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة، لذلك لا يُنصح بالإفراط في تناولها، ويكفي تناول 1-2 حبة منها في اليوم».

 

وأشارت تاراسكو إلى الفاكهة التقليدية في فصل الشتاء الضرورية للجسم، وهي:

 

– المشمش: يمكن تخزين المشمش بصورة مجمدة أو مجففة، وفي كلتا الحالتين يحتفظ بنسبة عالية من البوتاسيوم والماغنيزيوم والفيتامينات. وبالإضافة إلى ذلك، للمشمش تأثير محفّز خفيف في الأمعاء.

– الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والكربوهيدرات، أي يمكن اعتباره وجبة خفيفة مثالية. كذلك يحتوي على مادة التريبتوفان، وهي مادة أولية لتركيب هورمون السعادة «سيروتونين».

 

– الرمّان: يتميز بإمكانية تخزينه طوال فترة الشتاء واحتفاظه بجميع خصائصه المفيدة بفضل تركيبته الداخلية الخاصة. وعصير الرمان غني بالحديد، والماغنيزيوم، والفيتامين С، والعديد من المواد البيولوجية النشطة، مثل البيوفلافونويد. كما أنّ لقشرة الرمّان خصائص علاجية مضادة للالتهابات وتساعد على تسريع التئام الجروح.