الرئيسية / آخر الأخبار / النائب بزي “لمجلة وفاء” : المجتمع الدولي لا يريد عودة النازحين ويجب ان نتخذ قرارات جريئة!

النائب بزي “لمجلة وفاء” : المجتمع الدولي لا يريد عودة النازحين ويجب ان نتخذ قرارات جريئة!

السبت 22 حزيران 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

في حديث خاص لموقع ” مجلة وفاء wafaamagazine ” اطلعنا النائب علي بزي على المستجدات الحاصلة في ملف النازحين السوريين قائلاً : لقد تم عقد عدة مؤتمرات دولية لمقاربة ملف النازحين السوريين ورسم سيناريوهات الإخراج لها لكن ما يعنينا في النهاية كدولة لبنانية أنه لدينا ورقة رسمية لمقاربة هذا الموضوع .

أضاف : سمعنا كلامًا كثيرًا من دوائر دولية وإقليمية متعددة مفاده أن المجتمع الدولي برمته لا يريد عودة النازحين السوريين إلى بلادهم ، ونتيجة هذا الموقف علينا نحن كلبنانيين أن نعي ما نريد وما يتوجب علينا عمله في هذا الملف من خلال رؤيتنا الرسمية له والمقترحة في صدده بغض النظر عن موقف الدول الخارجية .

تابع بزي : البعض يربط عودة النازحين بعملية سياسية في سوريا والبعض الآخر يربطها بضرورة توفير ضمانات وترتيبات أمنية ، وهناك من يربطها باستحقاقات مستقبلية يعمل عليها سرًا وعلانيةً مرتبطة بتغيير وشكل الخريطة الجيوسياسية في المنطقة.

أما نحن كلبنانيين لا نستطيع أن نستمر مع ضبابية هذه الأنماط المتداخلة وانتظار ما ستؤول إليه المحافل الدولية من سيناريوهات وقرارات محتملة تعد للمنطقة تضمن بقاء مصالحهم واستمرارها أولا دون الإلتفات إلى الأضرار والأخطار الناتجة عنها لشعوب تلك المنطقة .

أضاف : هنا وجب علينا نحن في لبنان أن نفكر جيداً بكيفية ترتيب المصلحة السيادية الوطنية اللبنانية واتخاذ القرارات الجريئة التي تضمن وتصون وتحفظ تلك السيادة وكرامتها من أي مساس بها دون مواربة أو مهاونة أو مهادنة مع كائن من كان هذا وقد جرى أيضا حديث عن مبادرة روسية منذ يومين خلال زيارة قام بها وفد روسي إلى لبنان يستطلع بها أجواء اللبنانيين ، كما أنه وجه دعوة رسمية الى لبنان للمشاركة في حضور مؤتمر ” أستانة ” الذي يعد له لتدارس موضوع النازحين السوريين .

كما أنه يوجد هناك أوساط مؤهلة ترى وبشهادة المعنيين أن هناك مناطق آمنة في سوريا ، وبالتالي بإمكان النازحين السوريين العودة وبالطبع هناك اتفاق لبناني أن لا عودة بالإكراه ، خلافاً للقانون الدولي ، فالموقف اللبناني ينسجم مع معايير وقواعد القانون الدولي .

وختم بزي : لبنان احترم قواعد التاريخ والجوار ، وقدم أكثر ما يستطيع من إمكانياته ، وبالتالي لا يستطيع أن ينتظر طروحات الخارج ، إن كان هناك من تسوية سياسية أو عملية إنتقال سياسية ، أو أي ترتيبات أخرى ، وهذا الموقف عبر عنه لبنان الرسمي في كافة المحافل الدولية ..

شاهد أيضاً

رسالة مكتوبة من ركاب “قارب الموت”!

مجلة وفاء wafaamagazine  بعد انتشال جثة تعود، على ما يبدو، لأحد ركاب “قارب الهجرة” غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: