الرئيسية / سياسة / نديم الجميل خلال لقاء نواب بيروت: لتشكيل هيئة حوار وطني تعالج التوترات والسلاح المتفلت

نديم الجميل خلال لقاء نواب بيروت: لتشكيل هيئة حوار وطني تعالج التوترات والسلاح المتفلت

مجلة وفاء wafaamagazine

طالب النائب نديم الجميل خلال مداخلة له في اجتماع نواب بيروت الذي عقد للبحث في الأحداث التي حصلت في العاصمة أواخر الأسبوع الماضي، “بقيام هيئة حوار وطني قبل ان تنزلق الأمور الى أبعد من الذي حصل”.

وقال الجميل:”التخريب الذي حصل في وسط العاصمة، لا دخل له لا بالثورة ولا بالتظاهرات المطلبية التي كانت قائمة، هدفه واضح وهو محاولة زعزعة الوضع الإقتصادي الهش، لأن وسط بيروت هو رمز الإقتصاد الوطني”.

أضاف: “إن الظهور المسلح يوم السبت في بعض المناطق، وهذا ما نعاني منه اليوم، نعتقد أن أطرافا أو احزابا تعتبر ان حقوقها منتهكة وتطالب بالمساواة، واذا اردنا معالجة هذا الاحتقان الموجود، فلن يكون بواسطة العراضة والسلاح، لأنه بلحظة لا سمح الله يمكن أن يتحول أي مشكل مسلح الى مشكلة طائفية أو مذهبية أو حرب أهلية جديدة لا نعرف نتيجتها”.

وتابع:”فاذا كنا مختلفين على نظرة معينة للبنان الاقتصادي فلنتحاور، لا ان نقوم بالتهويل والعراضات العسكرية، لأننا لن نقبل أن تهدد بعض المناطق أو تستفز أو تصبح مستباحة، فحرية كل فرد تنتهي عند حرية الفرد الآخر، وحرية كل منطقة تنتهي عند حرية المناطق الأخرى.”

اضاف:”لا يمكننا مثلا، وانا هنا اتكلم عن الأشرفية، أن نتحمل استفزازات جديدة في ساحة ساسين مثلا، إذ ممكن لرصاصة واحدة أو ضربة كف أن تولع مشكلة كبيرة، المشكلة سياسية، ويجب حلها سياسيا كيفما كان الظرف. وإذا كان البعض يشعر بالغبن تجاه هذه الطائفة أو ذاك المذهب، نحن مستعدون للبحث بالموضوع”.

وقال:” كلما ابتعدنا عن الدولة كلما أصبح التباعد أكبر بيننا، وكلما اعطينا دورا للدولة لتأمين المساواة والكرامة والعدالة والحماية لكل مواطن، سيكون التفاهم والتقارب بيننا أكثر. أما إذا تركنا الأمور لشريعة الغاب لتكسير أملاك الغير، سيؤدي ذلك الى وضع نحن جميعا بغنى عنه”.

اضاف: “فلندع الى طاولة حوار لتبحث موضوع السلاح غير الشرعي المتفلت بالبلد او الاستراتيجية الدفاعية، الذي يخلق عدم توازن في البلد، و إذا كنا جديين في معالجة الأمور، فلنجلس الى طاولة حوار لمعالجة هذا الخلل، وهذا هو الحل الوحيد، والدعوة الى هيئة وطنية للحوار برئاسة رئيس الجمهورية أو الرئيس بري في مجلس النواب لإيجاد حلول جذرية للأزمة الوطنية”.

عن H.A