الرئيسية / أخبار العالم / بيني غانتس: على خطة ضم أراض بالضفة الغربية “أن تنتظر”

بيني غانتس: على خطة ضم أراض بالضفة الغربية “أن تنتظر”

مجلة وفاء wafaamagazine

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن خطة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لبدء ضم أراضي الضفة الغربية سيتوجب عليها أن تنتظر بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد.


وذكر بيني غانتس، الذي يحمل لقب رئيس الوزراء البديل، لحزبه الأزرق والأبيض أن أولويته القصوى هي مساعدة البلاد على تجاوز الأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن الوباء.


وقال: “أي شيء ليس له علاقة بالمعركة ضد الفيروس التاجي سينتظر”.


وكشف نتانياهو أنه يريد البدء في ضم الأراضي المحتلة في أقرب وقت هذا الأسبوع، تماشيا مع خطة الرئيس دونالد ترامب للشرق الأوسط. ويتواجد مبعوث أميركي رفيع المستوى في البلاد لمحاولة التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين.


وأدى إعلان غانتس على الفور إلى تعقيد هذه المهمة وكشف عن وجود صدع في الحكومة الائتلافية الجديدة في البلاد، والتي تجمع بين حزب نتانياهو الليكود وحزب غانتس أزرق أبيض.


وفي وقت سابق، أخبر نتانياهو أعضاء الليكود أنه يعمل “بشكل منفصل” مع الأميركيين. وقال “إن القضية لا تعتمد على حزب أزرق أبيض”.


وقالت فيرونيكا باشيليت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن خطة إسرائيل للبدء في ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة ستجر عواقب “كارثية” على المنطقة. وأصدرت تحذيرها فيما التقى مسؤولون أميركيون وإسرائيليون بارزون في القدس في محاولة لاستكمال الخطوة.


كما ندد الاتحاد الأوروبي ودول عربية بارزة بالضم، وقالوا إنه سينتهك القانون الدولي ويقضي على ما تبقى من آمال إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.


وقالت باشيليت في بيان صادر عن مكتبها في جنيف إن “تبعات الضم بالتحديد لا يمكن التنبؤ بها. لكنها على الأرجح ستكون كارثية، على الفلسطينيين وعلى إسرائيل نفسها وعلى المنطقة ككل”.


وردت وزارة الخارجية الإسرائيلية باتهام باشيليت بتسييس منصبها وأشارت إلى أنها جمدت العلاقات مع مكتبها في بداية العام الجاري بسبب ما وصفته بموقف “الجانب الواحد”.


وأضافت الوزارة في بيان “ليس مفاجئا أنها قررت اليوم الانضمام للحملة الفلسطينية على خطة السلام الأميركية، ونشر الإعلانات قبل اتخاذ أي قرار”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجمهورية

شاهد أيضاً

العدد الإجمالي للاصابات بفيروس كورونا في الهند يتجاوز 6 ملايين

مجلة وفاء wafaamagazine تجاوز العدد الإجمالي للاصابات بكورونا في الهند عتبة ستة ملايين إصابة، وفق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: