الرئيسية / صحة وجمال / ما حمية “تسريع الحرق”؟ وهل تفيد في خسارة الدهون؟

ما حمية “تسريع الحرق”؟ وهل تفيد في خسارة الدهون؟

مجلة وفاء wafaamagazine

لا شك أن عامل السرعة في أي شيء من العوامل التي تلفت انتباه الناس عموما، وهو ما ينطبق أيضا على الحميات الغذائية التي يحبذ الناس اتّباع الأفضل والأسرع منها على صعيد النتائج، لاسيما حين يتعلق الأمر بخسارة الدهون، وبخاصة التمثيل الغذائي.

ورغم أن “حمية التمثيل الغذائي السريع” ليست حمية جديدة من نوعها؛ إذ سبق أن نشرت عنها الباحثة هايلي بومبروي، عام 2013، لكنها اكتسبت شعبية كبرى هذا الصيف بعدما أشادت بها الممثلة الأمريكية، أنجيلا باسيت، وبدورها في الحفاظ على رشاقتها وهي في سن الـ 60، حيث سرعان ما بدأت تعود للواجهة مرة أخرى.

ولمن لا يعرف تلك الحمية أو لم يسمع عنها من قبل، فهي عبارة عن خطة غذائية تستمر على مدار 28 يوما وتنتقل عبر 3 مراحل متعددة الأيام كل أسبوع، ويقال إنها تساعد في زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي من خلال دورة المغذيات الكبرى، عبر فترات من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، الكربوهيدرات والدهون في كل أسبوع.

كما تحظر تلك الحمية تناول الذرة، منتجات الألبان، فول الصويا، السكر المكرر، الكافيين، الكحول، الفواكه المجففة، عصير الفاكهة، القمح (باستثناء قمح الخميرة الطبيعية أو النابتة) والنترات (الموجودة في اللحوم المصنعة) وذلك طوال فترة الـ 28 يوما.

img

 

وينصح الناس، بموجب تلك الحمية، أن يتناولوا الطعام 5 مرات في اليوم، وذلك في غضون 30 دقيقة من ممارسة رياضة المشي، وكل 3 إلى 4 ساعات أثناء الاستيقاظ، بالإضافة لشرب مياه (بمقدار نصف وزن الجسم على الأقل بالأوقيات) وذلك كل يوم، وهو ما يعني أن امرأة وزنها 120 رطلا تحتاج لشرب 60 أوقية من المياه.

وهناك كذلك مكملات تباع في الأسواق، يمكن شراؤها من أجل الوصول بالحمية لأقصى درجات الإفادة على صعيد التمثيل الغذائي، ويمكن تناولها طوال فترة الـ 28 يوما وما بعدها.

وبهذا الصدد، يجب معرفة أن لتلك الحمية 3 مراحل منفصلة يمر بها متبعوها كل أسبوع وهي:

1- المرحلة الأولى (اليومان الأول والثاني): التركيز على تناول نوعية الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مع تناول البروتين بمقادير معتدلة والامتناع تماما عن الدهون.

2- المرحلة الثانية (اليومان الثالث والرابع): تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون.

3- المرحلة الثالثة (الأيام من الخامس إلى السابع): تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالبروتين بمقادير معتدلة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوشيا

عن Z H