الرئيسية / أخبار العالم / “توتر ومناورات مستمرة”…هل تندلع الحرب في شرق المتوسط؟

“توتر ومناورات مستمرة”…هل تندلع الحرب في شرق المتوسط؟

مجلة وفاء wafaamagazine

نشرت مجلة “تايم” الأميركية تقريرًا أفادت فيه أن وقوع الحرب جراء التوتر في شرق المتوسط بين اليونان وتركيا، سيشكل كارثة لا يمكن تخفيفها، مشيرًا إلى أن “الخطر من الحرب معقول”، حتى وإن كان غير مرجحًا في الوقت القريب.

وأشار التقرير إلى أن الحرب بين عضوين في حلف الناتو واردة، في ظل زيادة التصعيد بين الطرفين، بعد توجه تركيا للتنقيب عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان جزءًا من مياهها الاقليمية.

وباتت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط مزدحمة، وهي المنطقة التي تشهد تدفقًا للاجئين غير الشرعيين من ليبيا إلى أوروبا، علاوة على تدفق الأسلحة والمرتزقة نحو ليبيا التي تشهد حربًا أهلية، إضافة إلى المركز البحري الروسي الجديد في ميناء طرطوس السوري.

وأدى برنامج التنقيب التركي في المنطقة الغنية بالغاز، التي تعتبره اليونان غير قانوني، إلى توتر شديد بين البلدين، في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الألماني، الذي زار البلدين الأسبوع الماضي، إن “أي شرارة صغيرة قد تؤدي إلى كارثة”.

هذا واتجهت تركيا للإعلان عن مناورات عسكرية بالذكيرة الحية ستقام قبالة الساحل الشمالي لقبرص، فيما تخطط اليونان لمناورات مماثلة بالتعاون مع فرنسا وإيطاليا وقبرص.

وترى اليونان أن لها الحق في التنقيب في الجرف القاري لكل جزيرة تابعة لها، فيما حذرت تركيا من القيام بمزيد من الأعمال الاستكشافية في المنطقة.

لكن تركيا تقول إن هذا تفسير غير عادل للقانون الدولي وهو اعتداء على منطقتها الاقتصادية، فيما سعت الدولتان إلى تعزيز مطالبهما الإقليمية من خلال إنشاء مناطق اقتصادية بحرية حصرية مع ليبيا بالنسبة لتركيا ومصر بالنسبة لليونان.

عن Z H