الرئيسية / سياسة / عون: اتفاق الطائف مظلة لحماية ميثاقنا الوطني قلّد 269 ضابطاً سيوفهم في الذكرى الـ74 لتأسيس الجيش

عون: اتفاق الطائف مظلة لحماية ميثاقنا الوطني قلّد 269 ضابطاً سيوفهم في الذكرى الـ74 لتأسيس الجيش

الجمعة 02 آب 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أشاد الرئيس ميشال عون، بالجيش اللبناني في عيده الـ74 معتبرا أن “الجيش أثبت على مر السنوات والأزمات أنه فوق المصالح والتجاذبات، وضمانة الوطن”، مشدداً على أن “اتفاق الطائف الذي التزمتُ بتطبيقه في خطاب القسم، والتزمت به الحكومة كذلك في بيانها الوزاري، يشكل مظلة لنا لحماية الميثاق الوطني”. 

وفي كلمة ألقاها خلال الاحتفال الذي ترأسه لتقليد السيوف للضباط المتخرجين الـ269 لمناسبة العيد الرابع والسبعين للجيش اللبناني، قال عون إن الإنجازات التي تحققت لجهة تحرير الجرود الشرقية مع سوريا من الإرهابيين، والقيام بعمليات استباقية، إلى جانب القوى الأمنية، للقضاء على معظم الخلايا النائمة للإرهابيين وشلِّ حركتهم: “تتطلب كل الوعي والحكمة للمحافظة عليها، وهي تستكمل بإبقاء العين ساهرة على حدودنا الجنوبية، مع وجود عدو يتربص بنا وينتهك باستمرار القرارات والمواثيق الدولية وخصوصا القرار 1701، وتدعم أيضا بتثبيت الأمن والاستقرار في الداخل”.

وأكد أن “الأمن خط أحمر ولا تهاون مع أي محاولة للتلاعب به، فشعبنا يستحق أن يعيش بأمان ويمارس كافة حقوقه بحرية ومن دون خوف في أي منطقة من لبنان، أضف إلى ذلك أن الأمن هو الركيزة الأساس لأي ازدهار وأي نهضة، فلا اقتصاد يقوم في بلد أمنه مهتز”. 

وشدد الرئيس اللبناني على أن “الأخطار التي يتعرَّض لها الوطن ليست بالضرورة عسكرية فقط، فالأخطار الاقتصادية أشد قساوة وأشد فتكا، وهي أخطر ما يعاني منه لبنان اليوم، وتطال الجميع”، مشيراً إلى أن بعض أسباب الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية القاسية، نتيجة حروب المنطقة والوضع الاقتصادي العالمي، وبعضها الآخر نتيجة سنوات وسنوات من تراكم الأخطاء. 

واعتبر عون أنه “لا ينفع لبنان في هذه المرحلة أن يستحضر البعض لغة الماضي، وممارساته، عازفا على وتر الحساسيات، وطاعنا في صميم إرادة العيش المشترك ومتطلباته، التي ثبتها اتفاق الطائف”. ورأى أن كل ممارسة من هذا النوع، إن كان في السياسة أو في الإدارة “تؤذي الحياة الوطنية، وتهدد بإبطاء مسيرة النمو والخروج من دوامة الأزمة الحالية، ويجب أن تتوقف في الحال”. وشدد على أن “اتفاق الطائف الذي التزمتُ بتطبيقه في خطاب القسم، والتزمت به الحكومة كذلك في بيانها الوزاري، يشكل مظلة لنا لحماية الميثاق الوطني، عبر صون حقوق الجميع، وإحقاق التوازن بين مختلف شرائح المجتمع ومكوناته. ولا يمكن بالتالي لأي ممارسة أو موقف، أن يناقضا روحيته”. 

واحتفل الجيش اللبناني بذكرى تأسيسه في الكلية الحربية بدعوة من قائد الجيش العماد جوزف عون، وحضر الاحتفال رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. وشارك في استعراض القوى الجوية، سرب مقاتلات من نوع Super Tucano التي تستعمل لمهمات الدعم الجوي القريب ومجهزة بقنابل وصواريخ موجهة عالية الدقة وتشارك للمرة الأولى في العرض، إضافة إلى سرب طوافات Bell يستعمل للعمليات المجوقلة، والإخلاء الطبي وقصف القنابل، وسرب طوافات نوع Puma يستعمل لتنفيذ مهمات النقل والدعم الجوي القريب وقصف القنابل، وسرب طائرات من نوع Cessna يستعمل لمهمات الاستطلاع وقصف الأهداف بواسطة صواريخ موجهة عالية الدقة، وسرب طوافات نوع Gazelle يستعمل لتنفيذ مهمات الدعم الجوي القريب ومجهزة بصواريخ موجهة عالية الدقة، وحمل بعض الطوافات الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش. 

المصدر: الشرق الأوسط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عسيران: الجيش اللبناني مدعو للعب الدور الفاصل في إعادة البناء

مجلة وفاء wafaamagazine رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي عسيران في تصريح “أن فرنسا ...

%d مدونون معجبون بهذه: