الرئيسية / محليات / دار الفتوى في طرابلس كرمت مهندسين ومهندسات تولوا مشروع توثيق مكونات مسجد طينال الاثري

دار الفتوى في طرابلس كرمت مهندسين ومهندسات تولوا مشروع توثيق مكونات مسجد طينال الاثري

مجلة وفاء wafaamagazine

كرمت دار الفتوى في طرابلس كوكبة من المهندسين والمهندسات الذين قاموا بمشروع توثيق مكونات مسجد “طينال” الأثري وابرازها، في حضور القائم بمقام مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام، مؤرخ طرابلس البروفسور عمر عبد السلام تدمري، عضور لجنة الآثار في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد، عضو المجلس الإداري في دائرة أوقاف طرابلس زياد حموضة، مهندس دائرة أوقاف طرابلس حازم عيش، والمكرمين.

استهل اللقاء بكلمة للشيخ إمام الذي رحب بالحضور، مثنيا على “المبادرة المميزة التي قام بها المهندسون والمهندسات الشباب من أبناء طرابلس الغيورين على إرثها الثقافي والأثري”، مؤكدا أن “لدار الفتوى ودائرة أوقاف طرابلس الدور المحوري في الحفاظ على الآثار الإسلامية في طرابلس والشمال”.

ثم تحدث المؤرخ الدكتور تدمري الذي قدم إضاءة عن مسجد طينال الأثري في سرد تاريخي موثق.

وتحدث عن “الإهمال المزمن للدولة والمسؤولين والزعماء لآثار المدينة”، مستبشرا، في الوقت عينه، بـ”المبادرات الشابة التي تعنى بالأثار وتعمل على المحافظة عليها”.

المهندس عيش أكد “دور أوقاف طرابلس ودار الفتوى كجهة جامعة للباحثين ولكونها بابا مفتوحا للحصول على المعلومات التاريخية والأبحاث في سبيل الحفاظ على تراثنا”.

ويشار إلى أن المشروع المنفذ هو عبارة عن حملة تطوعية شارك فيها المهندسون والمهندسات، بالإضافة إلى مشاركة جامعة العزم – كلية العمارة والجامعة اللبنانية، بهدف رسم أرض مسجد طينال والمكونات المعمارية الداخلية كالمنبر والمتخت وتوثيقها، بالإضافة إلى وصف تقني للجدران.

واختتم اللقاء بتوزيع المفتي إمام شهادات تكريمية على المهندسين والمهندسات المشاركين في المشروع.