الرئيسية / أخبار العالم / النزاع في ناغورني قره باغ.. تدابير لتخفيف التوتّر ولا اتفاق لوقف النار!

النزاع في ناغورني قره باغ.. تدابير لتخفيف التوتّر ولا اتفاق لوقف النار!

مجلة وفاء wafaamagazine

اتفقت كلّ من أرمينيا وأذربيجان على تدابير لتخفيف التوتر بما في ذلك التعهّد بعدم استهداف المدنيين، لكنهما أخفقتا في الاتفاق على وقف جديد لإطلاق النار.

وبحسب كا ذكرت وكالة “فرانس برس”، فقد جاء ذلك خلال محادثات بين البلدين في جنيف أمس الجمعة، حيث التقى وزيرا الخارجية الأرميني زهراب مناتساكانيان والأذربيجاني جيهون بَيْراموف وجهاً لوجه في محاولة لإيجاد مخرج للنزاع المسلح الذي اندلع قبل نحو 6 أسابيع أودى بحياة أكثر من 1000 شخص.


وقال الوسطاء الفرنسيون والروس والأميركيون المجتمعون في إطار “مجموعة مينسك”، في بيان في وقت متأخر الجمعة، إنّهم دعوا الطرفين المتحاربين إلى تطبيق اتفاق سابق لوقف إطلاق النار.

وأضاف الوسطاء أنّ طرفَي النزاع في ناغورني قره باغ أجريا “تبادلاً صريحاً وجوهرياً لوجهات النظر، من أجل توضيح مواقفهما” في المفاوضات حول النقاط العالقة بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 10 تشرين الأوّل في العاصمة الروسية موسكو.

وبحسب بيان الوسطاء، فقد اتفقت أذربيجان وأرمينيا أيضاً على “اتخاذ عدد من الإجراءات بشكل عاجل”.

وأوضح البيان أن الأمر يتعلق بـ”الامتناع عن تعمد استهداف السكان المدنيين أو الأهداف غير العسكرية” بما يتطابق مع القانون الإنساني الدولي.

ووفقا للبيان أيضاً، سيشارك طرفا النزاع بشكل نشط في عملية استعادة الرفات وتبادلها، كما يتعيَن عليهما أن يقدما في غضون أسبوع لوائح بأسرى الحرب إلى الصليب الأحمر “من أجل إتاحة الوصول” إليهم، وتسهيلاً لأي عملية “تبادل في المستقبل”.

وتعهد البلدان أن يقدما تعليقات وأسئلة خطيا في إطار النقاشات التي تهدف إلى وضع آليات للتحقق من تطبيق وقف إطلاق النار، وهو بند يعتبر أولوية في المحادثات.

ومنذ اندلاع المعارك في 27 أيلول، أخفقت محاولات التوصل إلى هدنة.

 

 

 

 

 

 

 

 أ ف ب

عن Z H