الرئيسية / سياسة / أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 26 آب 2019

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 26 آب 2019

الإثنين 26 آب 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

النهار 

سُجّل غياب النائب شامل روكز عن الغداء العائلي في قصر بيت الدين الذي لبّى النائب السابق وليد جنبلاط وعائلته الدعوة اليه…. 

قال وزير سابق إن صاحب الشركة السياحية فواز فواز الذي أوقف في دمشق محسوب على مرجع سياسي قد يوفر له الحماية من العقاب. 

لوحظ أن استقبالات الرئيس عون في بيت الدين ونشاطاته تجاوزت كثيراً الحركة في قصر بعبدا. 

الجمهورية 

في إجتماع داخلي عقده لكبار الكوادر، شدّد رئيس تيار كبير أنه يريد أشخاصاً يقاتلون معه ويكونون هجوميّين نتيجة شعوره أنه مستهدف بحملات عنيفة. 

تفاهم عدد من أعضاء هيئة انتهت صلاحيتها مع زملائهم الجدد للبقاء على تواصل في المرحلة المقبلة وحمّلوا بعض السياسيين مسؤولية ما حصل من تشنّج. 

يستعد أحد الوزراء للمواجهة المحتملة مع زملاء له في مناقشة ملف حسّاس، معتبراً أن المبادرة لا تزال في يده. 

اللواء 

حذَّرت مراجع مسيحية من مغبة اعتماد، في التعيينات المقبلة، الاعتبارات التي رافقت تسمية أعضاء المجلس الدستوري المسيحيين، وحصرها بتيار سياسي واحد، وإقصاء الأطراف المسيحية الأخرى عنها! 

تقرر في اللحظة الأخيرة ضم رئيس تيار حزبي مثير للجدل إلى لقاء سياسي برعاية مرجع كبير لطي الصفحة الأخيرة من تداعيات أحداث قبرشمون! 

وصلت إلى أطراف حزبية في بيروت تقارير عن محاضر محادثات مرجع حكومي في عاصمة غربية، طرحت أكثر من علامة استفهام حول التزامات مزعومة تعهد بها المرجع اللبناني تجاه محادثيه! 

البناء 

قالت مصادر حكومية إنّ الإتصالات التي أجرتها بعض السفارات بعدد من المسؤولين في الحكومة أملاً بصدور مواقف تستنكر كلام السيد حسن نصرالله لم تصل لأهدافها، وأنّ المواقع المعنية في الدولة من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئاسة الحكومة ووزارة الخارجية متوافقة على التركيز على العدوان الإسرائيلي في الموقفين الدبلوماسي والإعلامي، واعتبار كلام السيد نصرالله نتيجة وليس سبباً، ودعوة الدول الكبرى للضغط على “إسرائيل” إذا كانت حريصة على الاستقرار… 

توقعت مصادر أوروبية أن تسفر المفاوضات التي يخوضها الرئيس الفرنسي مع إيران والتي توّجت بدعوة وزير الخارجية الإيرانية إلى مقرّ انعقاد قمة الدول السبع الكبار عن رسم خارطة طريق تفاوضية لشهور قادمة بخطوات متدرّجة لتثبيت بقاء الإتفاق النووي بتفاهم أوروبي إيراني يحظى بدعم روسي وصيني، وبالتغاضي الضمني من واشنطن تحت شعار سنراقب ونقرّر على ضوء الالتزام حفظاً لماء وجه واشنطن وصعوبة تراجعها علناً. 

نداء الوطن 

يشهد بعض المصارف تزايداً في عدد طالبي “الخزنات” لا لحفظ المجوهرات أو الصكوك بل لوضع “شوية كاش” في حال تلكأ المصرف في تأمين طلباتهم العاجلة. 

اكتفى أحد السياسيين بالقول بعد سماع كلمة السيد نصرالله: “عملياً السيّد يقول إنه القائد الأعلى للقوات المسلحة”. 

أبدت إحدى الشخصيات المتمرّسة في العمل السياسي اعتقادها بأن لبنان دخل في مسار أمني جديد مفتوح على كل الاحتمالات. 

المصدر: صحف

عن WB