الرئيسية / صحة وجمال / إبتكار طبي يسمح بخياطة القلب وهو ينبض

إبتكار طبي يسمح بخياطة القلب وهو ينبض

السبت 31 آب 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

إبتكرت مجموعة من علماء شركة بريطانية خاصة جهازاً جراحياً متطوراً لإصلاح صمامات القلب التالفة.

وحتى الآن يحتاج الجرّاح إلى إيقاف قلب المريض وتخطيطه بماكينة تضخّ الدم، إذا أراد إصلاح صمّاماً تالفاً أو خياطة القلب، وهي عملية خطيرة، ويصعب على العديد من المرضى تحمّلها.

ومن شأن الجهاز المُبتكر، والمسمّى «نيو كورد»، أن يمنح أملاً جديداً للمرضى الذين لا تسمح حالتهم بالخضوع لجراحة القلب المفتوح، والتي تتطلّب إجراء شِق في صدر المريض.

ويستخدم الجهاز الجديد أداة محمولة باليد يمكن إدخالها في القلب النابض، ليمكّن الأطباء من الوصول إلى صمامات القلب وإصلاحها، ما يخفض فترة التعافي في المستشفى من أسبوع إلى 3 أيام.

ويوفّر «نيو كورد» خياراً جديداً للجراحين، وهو يتطلّب وضع المرضى تحت التخدير العام، بينما تستغرق الجراحة حوالى ساعتين، ويتم فيها إجراء شق طوله حوالى 5 سم على الجانب الأيسر من الصدر.

وبعد ذلك، يمرّر الجرّاح الجهاز بين الضلوع للوصول إلى القلب، قبل إجراء شق صغير في الجزء السفلي الأيسر من القلب، ويتم إدخال الجهاز إليه عبر فتحة صغيرة برفق. ثم يستخدم الجراح أشعة الموجات فوق الصوتية لتحديد مساره، وإصلاح التسريب في الصمام من دون التسبب بضرر للقلب.

وفي فترة اختبار الجهاز الجديد، تمكّن الجراحون في مستشفى «رويال برومبتون» في لندن من علاج 17 مريضاً حالتهم خطيرة ولا يمكنهم الخضوع لجراحة القلب المفتوح. والآن، يأمل الأطباء في أن يساعدهم الجهاز على علاج مجموعة أوسع من المرضى في المستقبل. ( الجمهورية )

شاهد أيضاً

متى تكون الفواكه مضرّة للصحة وخطيرة؟

مجلة وفاء wafaamagazine تشير الدكتورة ريما مويسينكو، خبيرة التغذية، أخصائية الطب التجميلي، إلى أن الفواكه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: