الرئيسية / سياسة / حزب الخضر: لاستقلال عماده نظام برلماني ديموقراطي يسعى للدولة المدنية

حزب الخضر: لاستقلال عماده نظام برلماني ديموقراطي يسعى للدولة المدنية

مجلة وفاء wafaamagazine

أمل “حزب الخضر اللبناني”، في بيان اليوم، في ذكرى عيد الاستقلال، ب “استقلال عماده نظام سياسي برلماني ديموقراطي، يسعى الى قيام الدولة المدنية، دولة المواطنين لا دولة الطوائف أو المذاهب أو المناطق، دولة تمثل إرادة شعب يجمعه تاريخ وحضارة وواقع ومصير مشترك، دولة تستمد شرعيتها من ولاء أبنائها لها”.

وشدد على “عقد اجتماعي جديد بين الدولة والمواطن يكون أحد ركائزه إلغاء الطائفية السياسية كشرط أساسي لتحقيق العدالة والمساواة، ويقوم على الحريات العامة والتنمية المستدامة وتطوير الاقتصاد، من خلال تحقيق اقتصاد يرتكز على الإنسان وحماية مصالحه الحاضرة والمستقبلية”. ودعا إلى “دولة تعمل على أسس الحوكمة الرشيدة لتأمين حقوق المواطن وكرامته، وتؤمن الضمانات الاجتماعية الأساسية … وتقوم على تأمين حقوق الإنسان وضمان الحريات الخاصة والعامة. هذه الحقوق التي يرعاها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكل المواثيق والمعاهدات الدولية والدستور اللبناني، وإلى نظام سياسي يسمح بالمحاسبة والمساءلة وتداول السلطة وتكوين نخب جديدة في الحياة السياسية”.

ورأى أن “الاستقلال ليس ذكرى وإحتفالا، إنما فعل إيمان بوطن وتضحيات للحفاظ عليه”. ودعا إلى “أوسع إئتلاف بين كل القوى الحية في المجتمع والقيام بتحركات سلمية لاعنفية تحافظ على السلم الاهلي وتبقي على شعلة الثورة مستمرة، وإلى حكومة إنقاذية في أسرع وقت بصلاحيات استثنائية لوقف الانهيار والبدء بالإصلاحات والمحاسبة وإستعادة الأموال المنهوبة ومعالجة الأوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

عن H.A