الرئيسية / متفرقات / المركز التربوي نشر فيديو إرشادي حول بروتوكولات التعلم عن بعد للمعلمين

المركز التربوي نشر فيديو إرشادي حول بروتوكولات التعلم عن بعد للمعلمين

مجلة وفاء wafaamagazine

تابعت وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي للبحوث والإنماء وقسم المعلوماتية التربوية نشر أفلام الفيديو القصيرة التي تتضمن نصائح للمعلمين والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين والمسؤولين في كل دار من دور المعلمين والمعلمات ، حول التخطيط والتحضير للتعلم عن بعد .
وتضمن الفيديو الثالث عشر إرشادات حول بروتوكولات التعلم عن بعد للمعلمين ، ونصت الإرشادات لدى اعتماد الجلسات المباشرة ان تكون الجلسة بين العشرين والخمسين دقيقة لكل جلسة مباشرة وذلك بحسب الفئة العمرية ، وان تكون هناك جلستان في اليوم للحلقتين الأولى والثانية، فيما يتم تخصيص من ثلاث إلى أربع جلسات في اليوم للحلقات الأعلى.

ودعت الإرشادات المعلمين إلى “مناقشة وتحليل المحتوى والموارد والمهام، وإلى طمأنة المتعلمين وكسر حواجز العزل، كما دعتهم إلى التدرب على الجلسات المباشرة ، من خلال قراءة العرض التقديمي بصوت عال وهادئ، ودعتهم أيضا إلى عدم التحدث بسرعة لأن سرعة الإنترنت لبعض المتعلمين قد لا تكون كافية لالتقاط كل ما يقول المعلم” .

وأشارت الإرشادات إلى “أهمية أن يتحكم المعلم في الضجة من حوله، وان يستخدم سماعة رأس إذا كانت متوافرة. وأن يبدأ المعلم حصته مبكرا للتحكم بالبيئة، ولتفادي أي مشاكل تقنيّة مفاجئ”ة.
كما أشارت إلى “ضرورة أن يبحث عن فرص لإشراك المتعلمين بالصور والرسوم التوضيحية والأسئلة والتصويت وأن يعطي المتعلمين أمثلة من الحياة الواقعية. وأن يوزعهم على غرف (breakout rooms) لإشراكهم بعمل المجموعات.

ودعت الإرشادات المعلم إلى فتح كاميرته من وقت لآخر والبقاء هادئا ، والعمل على بناء الثقة مع المتعلين”. كما دعته إلى أن “يشارك شاشته ويستخدم قلما وتطبيقا للوحة البيضاء كلما أمكن ذلك مع ضرورة الانتباه للوقت، واختتام جلسته بموجز وبعض المعلومات عن الجلسة الآتية”.

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا ،افراد الهيئة التعليمية والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين وأمناء المكتبات في المدارس والمسؤولين في دور المعلمين والمعلمات ، إلى “الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=wBbnr8qI_rU”.

عن Z.T