الرئيسية / صحة وجمال / طرق مختلفة للاستمتاع بالجوز

طرق مختلفة للاستمتاع بالجوز

مجلة وفاء wafaamagazine

يشدّد خبراء التغذية باستمرار على أهمّية إدخال المكسّرات إلى النظام الغذائي، حتى بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتّبعون حمية معيّنة تهدف إلى خسارة الوزن، لِما لها من فوائد صحّية لا تُثمّن. لكن كيف يمكن التلذّذ بها؟

وصف خبراء موقع «TimesNowNews» الجوز بـ»الغذاء الخارق» بفضل المنافع الصحّية المذهلة التي يقدمها، ولعلّ أبرزها:

غنيّ بالأوميغا 3

من المعلوم أنّ الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 موجودة بجرعات عالية في السمك الدهني، كالسلمون والسردين، إلّا أنها تختبئ أيضاً بكميات جيّدة في البذور والمكسّرات. ويُعتبر الجوز مصدراً جيداً لهذه المادة الصديقة للقلب والدماغ.

يساعد على تقليل الالتهاب

يحتوي الجوز على مادة البوليفينول التي يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب، وهذا أمر مهمّ جداً، لأنّ الالتهاب يُعدّ أحد الأسباب الجذرية للعديد من الأمراض المُزمنة، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية والسكّري من النوع الثاني.

يُشارك في إدارة الوزن

الجوز مصدر غنيّ للدهون والسعرات الحرارية الصحّية، ومع ذلك، فإنّ تأثيره يميل نحو توفير الطاقة أكثر من تعزيز زيادة الوزن غير الصحّية لأنه يمكن أن يساعد على التحكّم في الجوع.

يدعم الصحّة الإنجابية

في ما يتعلق بالصحّة الإنجابية للذكور، يمكن للجوز أن يساعد على تحسين خصوبة الذكور من خلال تعزيز صحّة الحيوانات المنوية. علاوةً على ذلك، تمّ ربط استهلاك الجوز بتحسين الوظيفة الإدراكية، وبالتالي قد يكون مفيداً للمرأة خلال فترة الحمل.

يحسّن البشرة والشعر

يُعتبر هذا النوع من المكسرات مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله مفيداً في تحسين العناية بالبشرة وإبطاء عملية الشيخوخة. علاوةً على ذلك، إنّ الجوز مصدر للبيوتين، وهو عنصر غذائي أساسي مطلوب لصحّة الشعر الجيّدة.

وبالنسبة إلى كيفية تضمين الجوز في النظام الغذائي، من السهل نسبياً إضافة الأطعمة مثل الفاكهة الجافة والمكسّرات. ومع ذلك، يحتاج الشخص فقط إلى تَوخّي الحذر بشأن التخزين، لأنّ وجود الدهون في المكسرات قد يجعلها عرضة للتلف.

وفي ما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها الاستمتاع بالجوز:

السَلطات

أثناء تحضير السَلطات، يمكن تقطيع بعض الجوز وَرَشّه فوق مكوّنات السَلطة لإضفاء لمسة صحّية عليها.

الحلويات

يمكن تقطيع بعض الجوز ووضعه فوق اللبن، أو الآيس كريم، أو اللبن الرائب، أو الحلوى السائلة.

الفطور

إنّ إحدى أسهل الطرق لإدراج الجوز في النظام الغذائي تكمُن في تقطيعه وإضافته إلى وجبة الفطور، مثل الشوفان، أو الموسلي، أو ألواح الغرانولا.

الصلصات

يمكن البحث عن وصفات الصلصة على الإنترنت، وإضافة الجوز إليها لتناولها مع الخبز أو المعكرونة.

المخبوزات

هذه طريقة شائعة يمكن أن تجعل المخبوزات أكثر صحّة. كل ما يجب القيام به هو إضافة الجوز المفروم إلى الخبز، أو الكعك، أو عجينة الكعك قبل خبزها.

عن Z H