الرئيسية / صحة وجمال / مغذيات هامّة لكبار السنّ

مغذيات هامّة لكبار السنّ

مجلة وفاء wafaamagazine

كشف خبراء موقع «Pharmacy Times 4» فيتامينات ومعادن يجب على كبار السنّ تناول مكمّلاتها، شرط التحدّث إلى الطبيب أولاً، ليس فقط لتحديد الجرعة المناسبة، إنما أيضاً لأنها قد تؤثر في طريقة عمل العقاقير:

  • الفيتامين D: إنه ضروري لعظام قوية وصحّية. وبالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، قد يقلّل الفيتامين D من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب. وهناك نوعان منه: الفيتامين D2 الذي يُناسب النباتيين لأنه لا يأتي من مصدر حيواني. وبعد تناوله، يحوّله الجسم إلى الفيتامين D3. أمّا هذا الأخير فهو خيار المكمّلات المفضل.
  • الكالسيوم: يُوصى به للحفاظ على عظام قوية مع التقدم في العمر، ويقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتليّنها. وتتوفر عدة أشكال مختلفة من المكمّلات تُعرف باسم أملاح الكالسيوم، كلّ منها يحتوي على كميات متفاوتة من الكالسيوم، ولهذا السبب يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل تناولها.
  • الحديد: يُنصح به لأنه معدن مهمّ للغاية يوجد في خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. ونظراً لأنّ هذه الخلايا هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين الى جميع أنحاء الجسم، فإنّ التعب هو أحد أعراض فقر الدم. وقد يحدث نقص الحديد أيضاً بسبب نزيف القرحة أو الإصابة أو حتى الجراحة.
  • الفيتامين B12: تستخدمه خلايا الجسم، وخصوصاً تلك الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. ويمكن أن يشمل نقص الـB12 الارتباك أو الهلوسة، وأيضاً فقر الدم والإرهاق.

يُشار إلى أنّ المكمّلات الغذائية ليست بديلاً عن النظام الغذائي الصحّي.

عن Z H