الرئيسية / آخر الأخبار / أبو سليمان: إعادة تشكيل مجلس إدارة الضمان

أبو سليمان: إعادة تشكيل مجلس إدارة الضمان

السبت 14 أيلول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

كشف وزير العمل كميل أبو سليمان أنّ الوزارة في صدد إعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيّ المنتهية صلاحيته منذ سنوات، بالإضافة إلى وضع آليّات تضبط عمل شركات التنظيف، وتمنع تحوّلها معابر إلى الأسواق اللبنانيّة ليد عاملة غير لبنانيّة.

قام وزير العمل كميل أبو سليمان بجولة أمس في زحلة، فزار مركز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيّ، في حضور رئيس مركز زحلة الاقليميّ علي فقيه ورئيس دائرة مكتب زحلة الياس البخاش.

وخلال جولته داخل أقسام المركز، اعتبر أبو سليمان أنّ «مبنى الضمان في زحلة يُعدّ من المراكز النموذجيّة من حيث مساحته وتنظيمه»، واعدًا بـ»معالجة النقص في العديد الإداري مع المدير العام للضمان».

وتوقف عند موضوع العمالة الأجنبية وتسجيل العمال الأجانب في الضمان الاجتماعيّ وإفادتهم منه، لافتًا إلى أنّ «الدول الأجنبيّة تعامل لبنان بالمِثل».

وعن مشكلة أدوية السرطان المزمنة التي يعانيها كل لبنان والبقاع خصوصًا، في ظل التلوث الكبير في نهر الليطانيّ، طالبَ أبو سليمان بـ«مباشرة حل مشكلة التلوث رأفة بأهالي المنطقة وحفاظًا على صحتهم، والذي سيؤدي إلى انخفاض كلفة العلاج».

وأثنى على «العمل والتنظيم في مركز الضمان، بالرغم من النقص البشري والموظفين».

وفي سياق جولته، عقد أبو سليمان لقاءً حواريًا في حضور النائبين جورج عقيص وسيزار المعلوف، لافتًا إلى أنّ «لدى وصوله إلى وزارة العمل لم يكن هناك سوى 1733 سوريًا حائزًا على إجازة عمل.

وعرض لبعض الإصلاحات التي قام بها، قائلًا:

– أطلقنا خطة لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانيّة مطلع حزيران الماضي. أعطينا شهرًا فترة سماح لتسوية الأوضاع. وفي 10 تموز، بدأت فرق التفتيش العمل على تطبيقها والتأكد من احترام القانون. كاشفًا أنّ حصيلة الحملة حتى يوم الخميس:

الكشف على 2224 مؤسسة ومحل، إغلاق 116 منها وتسطير 1842 ضبطًا وتوجيه 430 انذارًا.

– شكّلنا لجنة لدرس قانون العمل، فيصبح قانونًا حديثًا وعادلًا يواكب تطورات العصر وحاجات العمل، ويكفل حقوق العامل وكرامته.

  • أمّا نظام الكفالة، فالإجتماعات متواصلة مع كافة المعنيين لوضع نظام يحفظ حقوق المستخدم، لكنه يضمن أيضًا حقوق المستخدم وكرامته الإنسانيّة.

– نعمل على تفعيل المؤسسة الوطنيّة للإستخدام، وقد بدأنا بتطوير موقعها الإلكترونيّ بالتعاون مع شركة عالميّة متخصّصة ومع منسّق عمل الشباب في مكتب رئيس الجمهوريّة، فيكون موقعًا رائدًا لخلق الوظائف ومساحة لنشر السير الذاتيّة.

  • أمّا شركات التنظيف، فنحن في طور وضع آليات تضبط عملها، وتمنع تحوّلها معابر إلى الأسواق اللبنانيّة ليد عاملة غير لبنانيّة تأتي إلى لبنان بصفة عامل نظافة، على سبيل المثال، فيصبح خياطًا او طاهيًا.

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو خط دفاع اساسي عن الامن الاجتماعي في لبنان، ونحن في صدد إعادة تشكيل مجلس ادارته المنتهية صلاحيته منذ سنوات، وتشكيل اللجنتين المالية والفنية. وقد حرصتُ في موازنة هذا العام على ان تلتزم الدولة اللبنانية تقسيط مستحقاته.

– امّا المَكننة في الوزارة وتسهيل تقديم الخدمات الى المواطنين فنعمل عليها، وقد أطلقت رزمة خدمات جديدة بالتعاون مع Libanpost.

بر الياس

ثم انتقل ابو سليمان الى دار محمد ميتا في بر الياس، حيث قال: «نحاول في وزارة العمل تغيير الأداء لإعادة احياء المؤسسات وتطبيق القانون اللبناني، وتشجيع اليد العاملة اللبنانية، وتنظيم اليد العاملة الاجنبية وليس توقيفها، خصوصاً في منطقة البقاع، وهذا الموضوع يهمّكم، لكن علينا حماية العامل اللبناني وتنظيم عمل العامل الاجنبي، ونستطيع ان نوَفِّق بين الإثنين. الآن، نحن نعمل على ما يسمّى بالبطاقة الموسمية التي تسمح للعمال الزارعيين في المنطقة بإعفائهم من دفع رسوم الضمان الاجتماعي، ونأمل ادخالها ضمن موازنة هذا العام، فتوفر على اصحاب العمل، وتنتظم اليد العاملة». واكد بو سليمان وضع مؤسسة الضمان الاجتماعي ووزارة العمل في تصرّف الجميع وخدمتهم.

ميتا

بدوره، رَحّب ميتا بالوزير ابو سليمان، وقال: «منطقتنا تعاني فقراً حاداً، ولا فرص عمل للشباب الذين ضاقوا ذرعاً بهذه الارض واصبحوا يقفون طوابير على ابواب السفارات بحثاً عن عيش كريم، لأنّ وطنهم لم يحفظ كرامتهم. نطالبكم بدعم مشاريع لهذه المنطقة وللبقاع كله، ونحن لدينا الثقة بشخصكم وبدور القوات اللبنانية في الحكومة وعلى صعيد لبنان».

وتابع: «امّا المشكلة الأكبر التي نعانيها فهي مشكلة تلوث نهر الليطاني، وبات يهدد حياة الناس، وأصبحت بر الياس ترزح تحت شبح السرطان الزاحف الى جميع ابناء المنطقة من دون استثناء، فبلغت نسبة الاصابات الاعلى في العالم. لذلك، نناشد الحكومة حل هذه المشكلة، ونطالب الدولة اللبنانية كما قال النائب جورج عقيص بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء عند مجرى الليطاني في بر الياس للاطلاع والاعلان من هنا عن البدء بتنفيذ القانون الذي ينص على: تنظيف نهر الليطاني، وإنشاء محطات تكرير لاسيما في المرج وتمنين، ومناطق أخرى».

من جهته، طالب إمام مسجد بر الياس بإنصاف العمّال اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين. 

الجمهوريّة

شاهد أيضاً

إليكم الطرقات المقطوعة في نطاق جونية والجنوب

مجلة وفاء wafaamagazine الطرقات المقطوعة ضمن نطاق جونية و الجديدة : العقيبة جبيل غزير زوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: