الرئيسية / سياسة / بالفيديو- دولة الرئيس ميشال المر… رحل رجل الدولة

بالفيديو- دولة الرئيس ميشال المر… رحل رجل الدولة

مجلة وفاء wafaamagazine

دولة الرئيس النائب ميشال المرّ في ذمة الله… هذه نبذة عن حياته

طوى كانون الثاني آخر صفحاته مصطحباً معه سياسياً عريقاً لعب دوراً بارزاً في مختلف الحقبات؛ فاليوم غيب الموت دولة الرئيس النائب ميشال المرّ عن عمر ناهز التسعة وثمانين عاماً أمضى أكثر من ستين سنة منها في الحياة الوطنية والسياسية والاقتصادية وخدمة الناس، استذكرتها شخصياتٌ لبنانية مودّعة إياه.

عائلة الرئيس المر نعت ببالغ الاسى فقيدها الغالي، مشيرة الى انه التزاماً بالاجراءات الرسمية المتخذة في حال الطوارئ الصحية لمكافحة وباء كورونا، وحرصاً على سلامة المحبين والراغبين في وداع الرئيس المر، تطلب منهم الصلاة على روحه في منازلهم، وعندما تسمح الظروف ستقيم العائلة قداساً عاماً على نية الرئيس الراحل.

الرئيس المر “ابو الياس” حمل طوال مشواره السياسي حقائب وزارية متعددة مع تولّيه منصبي نائب رئيس مجلس النواب والوزراء، ورئيس السن في مجلس النواب. وعين رئيساً لمئةٍ واربعة عشر لجنة وزارية ذات طابع مالي واقتصادي ومعيشي، وعضواً في هيئة الحوار الوطني.

ترشّح للمرة الأولى في الانتخابات النيابية لدورة عام 1960 ثم عام 1964. وفي دورة عام 1968 انتخب عن دائرة المتن ضمن لائحة الحلف الثلاثي.

بعد اتفاق الطائف عُيّن نائبًا عن مقعد الروم الأرثوذكس في عاليه، وفاز بعدها في انتخابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2005 و2009 ، و2018 وخلال دورة عام 1992 ترأّس كتلة نيابية مكوّنة من عشرة نوّاب، وفي دورة عامي 1996 و2000 ترأّس كتلة من سبعة نواب.

عن Z.T