الأخبار
الرئيسية / دعوات وبيانات / مكتب اليونسكو في بيروت في اليوم العالمي للإذاعة: ندعم 3 برامج إذاعية شبابية ضمن تعاون مع محطات لبنانية

مكتب اليونسكو في بيروت في اليوم العالمي للإذاعة: ندعم 3 برامج إذاعية شبابية ضمن تعاون مع محطات لبنانية

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، في بيان، انه “في إطار اليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف في 13 شباط من كل عام، يقدم بالتعاون مع 3 إذاعات محلية هي: “إذاعة لبنان”، “صوت لبنان” و”صوت المدى”، 3 برامج إذاعية – شبابية حملت عنوان “راديو توك” (Radio Talk)”.

وأضاف: “تشكل فريق من 9 طالبات وطلاب جامعيين في لبنان من الجامعة اللبنانية، وجامعة سيدة اللويزة والجامعة الاميركية في بيروت، بإشراف الأستاذة الجامعية وخبيرة الإعلام الدكتورة ربى الحلو. وبسبب مخاوف الأمن الصحي، من جهة، ومتطلبات العمل عن بعد، من جهة أخرى، جاء القرار بالعمل على بناء فريق عمل افتراضي (رقمي) تعاوني من مجموعة طالبية ممتدة في مناطق مختلفة من لبنان”.

وخضعت المجموعة، وفق البيان، “لتدريب كثيف ولقاءات رقمية يومية ضمن غرفة اخبار وتحرير رقمية، عمل المشاركات والمشاركون على بناء محتوى هادف وعصري ضمن مجلة إذاعية متنوعة، تقاطعية تعكس العدالة الإجتماعية، وحقوق الإنسان، وقضايا النوع الاجتماعي، والثقافة، والمجتمع الرقمي، والأمن الرقمي، والتعلم عن بعد، والصحافة والمعلومات المضللة، وأخلاقيات العمل الصحافي، والبطالة، والبيئة كما إبتكارات الشباب الجامعي في لبنان بالإضافة إلى الصحة النفسية خلال جائحة الكورونا والنظام الغذائي. ويقدم المحتوى في اطار قيم ومبادئ منظمة اليونسكو ومن أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتحت شعار التطور، والإبتكار والإتصال”.

ولفت البيان الى “انتاج البرامج الثلاثة وتحضيرها من المنزل ومن بعد”.

وأضاف: “كان التحدي الكبير للمجموعة هو “تأسيس فريق عمل ناجح وقوي للتمكن من التعاون لكتابة محتوى صحافي مهني يعكس تطلعات الشباب. وجرى اعتماد تقنيات برمجيات المصادر المفتوحة المتاحة مجانا عبر شبكة الإنترنت. واعتمد الفريق المشارك على برامج تسجيل رقمية متطورة وخاصة بالعمل عن بعد لتسجيل المقابلات مع الخبيرات والخبراء في المجالات المختلفة ضمن بودكاست (تسجيل صوتي) Podcast مختلف غير متكرر لكل إذاعة، كإحتفالية بالسنة العاشرة على انطلاق فعاليات 13 شباط من كل عام”.

وأعلن ان “هذا اليوم تكلل بالتعاون بين مكتب اليونسكو في بيروت والمؤسسات الإذاعية التي قدمت اداراتها الدعم المطلق الى الشباب والحرية في اختيار المواضيع، وضيوف الفقرات”.

واعتبر المسؤول عن برامج الإتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو – بيروت جورج عواد “ان هذه المبادرة فريدة من نوعها ومبتكرة بحيث تمكن الشباب من العمل في ظروف استثنائية وعبر استخدام كامل للشبكة الرقمية مطلقين العنان لإبداعاتهم”.

ويذكر ان “منظمة اليونسكو تحتفل سنويا، منذ العام 2011، باليوم العالمي للإذاعة تكريما لذكرى تأسيس اذاعة الأمم المتحدة في 1946. ويعتبر هذا اليوم محطة أساسية للتذكير بالسلام، واحترام حقوق الانسان، والمساواة والعدل، والتي تمثلها الاذاعة وسيلة تواصل واكبت التطور والابتكار وجعلت من التواصل جسرا بغية ترسيخ التفاهم المتبادل بين المجموعات الأهلية والعالمية، ومن أجل تعزيز التدفق الحر للأفكار. وبالتالي تتمكن الاذاعة من التطور في المضمون والتقنيات الحديثة”.

وأوضح البيان انه “يمكن متابعة البرامج وأي جديد يقدمه فريق العمل عبر حساب موقع “انستغرام” radiotalk_official أو مباشرة السبت الساعة 11,05 عبر أثير “صوت المدى” (92.5FM )، و11,20 عبر أثير “صوت لبنان” (100.5 FM)، و12,00 عبر أثير “إذاعة لبنان” (98.5 FM)
ولمزيد من المعلومات، التواصل مع المسؤول عن برامج الإتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو – بيروت، عبر البريد الإلكتروني: [email protected]”.