الرئيسية / محليات / المستشارية الثقافية الايرانية: وثيقة للخامنئي عن لقاء مع الاديب اللبناني سليمان كتاني

المستشارية الثقافية الايرانية: وثيقة للخامنئي عن لقاء مع الاديب اللبناني سليمان كتاني

مجلة وفاء wafaamagazine

كشفت المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية في لبنان، عن وثيقة من وثائق مكتب الامام علي الخامنئي، تتناول الحوار الذي دار بين الاديب سليمان كتاني ابن بلدة بسكنتا والخامنئي في 21 حزيران 1995، خلال زيارة كتاني لإيران. وأشارت الى ان الوثيقة تنشر لاول مرة بالعربية والفارسية ولم تنشر حتى في الاعلام الايراني الى اليوم.

وفي ما يلي نص كلمة الخامنئي في لقائه مع كتاني:

“بسم الله الرحمن الرحيم
دعوني أنقل لكم خاطرة عن كتاب السيد سليمان الكتاني هذا. تمت ترجمة كتابين من كتبه للغة الفارسية؛ الأول هو كتاب الإمام علي والآخر كتاب فاطمة الزهراء. وفي كلتا الترجمتين كان المترجم يترجم وهو جالس بجانبي؛ هذه من العجائب! أحد الكتب كان السيد جلال الفارسي جالسا ويترجم، وكنت أنا أمارس عملا آخر، لكنه كان معي وكانت الظروف بحيث لم يكن هو هاربا، بل كنت أنا كذلك. وأما في ما يخص كتاب فاطمة‏ الزهراء فقد ترجمه المرحوم السيد جعفر القمي -نجل المرحوم آية الله القمي- وكنت أنا هاربا حينها أيضا إلى أطراف مشهد وطلب هو القدوم معي. لم يكن هاربا لكنه جاء معي ورافقني. وقد ساعدته كثيرا في تلك الترجمة. هذا حق لي في رقبة السيد سليمان الكتاني!

والآن حيث وجه الخطاب إليه، لا بد لي أن أقول بأننا مسرورون جدا لتسخير قلمه الجيد وذوقه الوافر ومعلوماته الواسعة، بصفته كاتبا معروفا، من أجل تعريف شخصيتين من أعيان أهل بيت الرسول. وأنا أتوجه إليك بالشكر بصفتي نجل تلك الشخصيتين العظيمتين”.

وأعلنت المستشارية انها ستكرم كتاني، في ذكرى مرور 14 عاما على وفاته والذكرى الـ109 على ميلاده.

وذكرت ان كتاني توفي في 29 شباط 2004 عن عمر 92 سنة، في الخامسة صباحا.

عن H.A