الرئيسية / أخبار العالم / الانقسام الداخلي لا يخفت: ترامب مستعدّ للمواجهة

الانقسام الداخلي لا يخفت: ترامب مستعدّ للمواجهة

مجلة وفاء wafaamagazine

لا تزال تداعيات اقتحام مبنى الـ»كابيتول»، يوم السادس من كانون الثاني/ يناير الماضي، تلقي بثقل تداعياتها على المشهد السياسي في الولايات المتحدة، مع عودة الرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى دائرة الضوء، ليعلِن نفسه زعيماً أوحد للحزب الجمهوري، الذي تُشتّته انقسامات لا تفتأ تتزايد، في ظلّ الولاءات المتضاربة لأتباعه. مفاعيل حادثة الكونغرس، وما رافقها من تحصينات أُريد منها حماية قلب العاصمة من الإرهاب المحلّي الذي تجسّد بأبهى صوره يومَ غزا أنصار ترامب الصرح الديموقراطي، لم تنتهِ، إذ تقرَّر تمديد مهمّة قوّات الحرس الوطني لشهرَين إضافيَّين، بعد تنبيه الشرطة المكلّفة أمنَ مبنى الـ»كابيتول» في واشنطن، أوّل من أمس، من «خطّة محتملة» لمهاجمته مجدّداً على يد حركة «كيو ــــ أنون» المتطرّفة، والتي تعتقد بأن تاريخ الرابع من آذار/ مارس (حتّى عام 1933، كان يتمّ تنصيب الرؤساء الأميركيين في هذا التاريخ)، هو اليوم الذي سينصَّب فيه ترامب رئيساً لولاية ثانية. وفي هذا الإطار، بعث المسؤول عن الأجهزة المكلّفة البروتوكول والأمن في الكونغرس، تيموثي بلودجت، برسالة إلى البرلمانيين يبلغهم فيها بأنّه يعمل بتعاون وثيق مع الشرطة «لمراقبة المعلومات المتعلّقة بالرابع من آذار، والتظاهرات المحتملة حول ما يسمّيه البعض (اليوم الحقيقي للتنصيب)».

تعيش الولايات المتحدة، راهناً، حالةً لم ترقَ بعد إلى «الحرب» مع ميليشيات محلّية باتت تطلِق عليها، حديثاً، وصف «الإرهابية»، مِن أمثال أولئك المؤمنين بتفوّق العرق الأبيض، والذين برزوا بقوّة في النصف الثاني من ولاية ترامب، ومن بينهم «كيو ــــ أنون» التي نشأت عام 2017 بين مؤيّدي الرئيس السابق. وبعودته إلى مقدّمة الساحة السياسيّة، أطلّ ترامب، الأحد الماضي، على جمهور من المحافظين المتشدّدين، بخطابٍ لم يحمل أيّ جديد من حيث المضمون، سوى أنه دحَض بعض الالتباسات، وأهمّها نيّته تأسيس حزبٍ جديد، مبدياً تصميمه على استعادة السيطرة على حزب جمهوري ترهقه الانقسامات، ومثيراً تخمينات في شأن إمكانية عودته إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024. وفضّل الزعيم الجمهوري عدم التطرّق إلى واقعة اقتحام الكونغرس، بعد تبرئته في مجلس الشيوخ من تهمة «التحريض على التمرُّد». لكنّه، بدلاً من ذلك، صوّب سهامه على المحكمة العليا التي عَيّن ثلاثة من قضاتها خلال فترة ولايته، كونها لم تلبِّ مطالبه في الدعاوى القضائية التي رفعها لتغيير مسار فوز خصمه، جو بايدن، الانتخابي.
يتركّز هدف ترامب الحقيقي على البقاء في صلب الحياة السياسية حتّى انقضاء فترة بايدن

على أن هدف ترامب الحقيقي يتركّز على البقاء في صلب الحياة السياسية، حتّى انقضاء فترة بايدن. وألقى الرئيس السابق كلمةً هي الأولى له منذ خروجه من البيت الأبيض، في إطار «مؤتمر العمل السياسي المحافظ»، الملتقى السنوي للمحافظين الأميركيين الذي افتُتح الأسبوع الماضي في أورلاندو/ فلوريدا. وفي حين لا يزال احتمال ترشُّحة لولاية ثانية في 2024 قائماً، إّلا أن الرئيس السابق ترك للحاضرين أن يُخمّنوا ما إذا كان سيُنافس مستقبلاً على مقعد الرئاسة، متوجّهاً إليهم بالقول: «بمساعدتكم، سنستعيد مجلس النوّاب، وسنفوز بمجلس الشيوخ، وبعد ذلك سيعود رئيس جمهوري منتصراً إلى البيت الأبيض، وأتساءل من سيكون؟». ومن شأن هذا الإعلان أن يبقي ترامب في دائرة الضوء إلى حين الانتخابات المقبلة، فيما لو اضطرّ الحزب الجمهوري، في غياب بديل يحظى بشعبية استثنائية، إلى تبنّي ترشيحه مرّة جديدة. في هذا الوقت، كرّر ترامب ما دأب على ترداده في الأشهر التي أعقبت هزيمته، بدءاً من عدم الاعتراف بهزيمته، وليس انتهاءً بتأكيد «نصره رغم التزوير». «في الواقع، أنتم تعلمون أنّهم خسروا (الحزب الديموقراطي)» الانتخابات، وأنه حُرم من ولاية رئاسية ثانية، قائلاً: «لكن من يدري، من يدري؟ ربما أقرّر أن أهزمهم للمرّة الثالثة… الرحلة المذهلة التي بدأناها معاً، لم تنته بعد، وفي النهاية سنفوز». كذلك، وضع حدّاً لشائعات تسري عن اعتزامه تأسيس حزبٍ سياسي جديد، موكّداً: «لن أطلِق حزباً جديداً. لدينا الحزب الجمهوري، وسيتّحد ويكون أقوى من أيّ وقت مضى». وشنّ هجوماً على بعض الجمهوريين الذين شعر بأنّهم خانوه، مُسمِّياً الذين صوّتوا لعزله في مجلس النواب، وأولئك الذين صوّتوا لإدانته في مجلس الشيوخ. ومن هؤلاء عضوا مجلس الشيوخ ميت رومني وبات تومي، وعضوا مجلس النواب آدم كينزينغر وليز تشيني، مشيراً إلى أنه سيدعم المرشّحين الذين سينافسونهم في انتخابات الحزب، وداعياً إلى التخلّص منهم جميعاً. وأقرّ أخيراً بأن أميركا أرض مقسّمة، وأن «أمننا وازدهارنا وهويتنا كأميركيين على المحكّ… نحن في صراع من أجل بقاء أميركا كما نعرفها. هذا صراع. هذا صراع رهيب ومريع ومؤلم. في النهاية، نحن نفوز دائماً».

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار

 

 

عن Z H