الرئيسية / صحة وجمال / 5 نصائح للتخلص من الأكل العاطفي!

5 نصائح للتخلص من الأكل العاطفي!

مجلة وفاء wafaamagazine

إرضاء الجوع الجسدي، السبب الأساسي وراء تناولنا المأكولات بمختلف أنواعها. لكنّ، في أكثر الأحيان، تدخل عوامل أخرى، تشعرنا بالجوع والحاجة إلى الطعام كوسيلة للراحة أو تخفيف التوتر أو مكافأة أنفسنا. هنا، تولد مشاكل أخرى، وذلك بسبب نوعية الأطعمة التي نختارها كالوجبات السريعة والحلويات الغنية بالسكر والدهون. هذا ما ينطبق عليه مصطلح ” #الأكل العاطفي” أو (Emotional Eating)، أي استخدام الطعام للشعور بالتحسن.

انطلاقًا من أهمية هذا الموضوع، قدمت اختصاصية ال#تغذية نورهان ناصر مجموعة من الأسباب والحلول لهذه الحالة الغذائية.

اختبار الأكل العاطفي

تشكل الأسئلة التالية اختباراً لتحديد المشكلة التي تواجهها، وهي:

  • هل تأكل أكثر عندما تشعر بالتوتر؟
  • هل تأكل بالرغم من عدم الشعور بالجوع؟
  • هل تأكل لتشعر بتحسن (لتهدئة نفسك عندما تكون حزيناً، غاضباً، مالاًّ، قلقاً، إلخ)؟
  • هل تكافئ نفسك بالطعام؟
    إذا كانت إجابتك نعم عن أحد هذه الأسئلة، فإنك تعاني من الأكل العاطفي.

كيف يفسر الخبراء هذه المشكلة الغذائية؟

برأي ناصر أنّ الفرد يدخل بحلقة الأكل العاطفي. وتبدأ بالحاجة الملحة للأكل بعد أحد الشعور السلبي (كالحزن، الغضب، الملل والقلق)، ومن ثمّ تتبعها الأكل بكميات كبيرة، وبعدها الشعور بالذنب، ما يولد مشاعر سلبية مرة أخرى والحلقة تعيد نفسها. وحول الحلول المقترحة، تتمثل بكسر هذه الحلقة ومعالجة السبب الرئيسي المسبب لهذه المشاعر السلبية بدلاً من اللجوء إلى الطعام كوسيلة للهروب.

ماهي خطوات التخلص من الأكل العاطفي؟

ذكرت ناصر مجموعة من الإرشادات للتخلص من مشكلة الأكل العاطفي، أهمّها:

أولاً- مفكرة طعام: اكتب ما تأكله، الكمية والوقت، وكيف تشعر عندما تأكل، ومدى جوعك. مع مرور الوقت، قد ترى أنماطًا تكشف العلاقة بين الحالة المزاجية والطعام، ما يساعدك في التخلص من الأكل العاطفي.

ثانياً- التحكم بالتوتر قدر المستطاع وإيجاد طرق بديلة عن الأكل للتخلص من المشاعر السلبية كالمشي، والموسيقى، والرقص والاستحمام بماء ساخنة وغيرها.

ثالثاً- طلب المساعدة: عند الشعور بهذه المشاعر السلبية جرب قدر المستطاع أن لا تبقى وحيداً اتصل بأحد أفراد عائلتك أو أصدقائك للتغلب على هذه الطاقة السلبية.

رابعًا- عدم اللجوء إلى حميات قاسية: غالباً بعد الإفراط في الطعام، يلجأ الشخص إلى حمية قاسية للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تناولها، ما يزيد من التوتر ويولد حاجة ملحة إلى تناول طعام يشعره بالراحة (Comfort Food) الذي يكون غنياً بالدهون والسعرات الحرارية.

خامساً- اتبع نظاماً صحياً وتناول الوجبات الخفيفة بانتظام لتجنب الشعور بالجوع المفرط.

أخيراً- في حال عدم التمكن من التخلص من الأكل العاطفي بهذه الخطوات، يجب اللجوء إلى المختصين لمساعدتك.

عن H.A