الرئيسية / آخر الأخبار / مشروع ألماني لإعمار مرفأ بيروت: «سوليدير جديدة»؟

مشروع ألماني لإعمار مرفأ بيروت: «سوليدير جديدة»؟

مجلة وفاء wafaamagazine

أفادت وكالة «رويترز» بأن ألمانيا ستقترح، في 7 نيسان، خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به.

ووفق ما نقلت عن مصدرين ديبلوماسيين مطّلعين، حصل الاقتراح الألماني على موافقة «بنك الاستثمار الأوروبي». وقد قدّر أحد المصدّرين، أن البنك سيموّل المشروع بما يقارب ملياري إلى 3 مليارات يورو.

وقال المصدران الديبلوماسيان إن قادة لبنان بحاجة أولاً إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة تُصلح المالية العامة وتستأصل الفساد، و«هو شرط يصرّ عليه المانحون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي».

وجزم أحد المصدرين بأن «هذه الخطة لن تأتي بدون شروط». وقال: «تريد ألمانيا وفرنسا أولاً أن ترى حكومة قائمة ملتزمة بتنفيذ الإصلاحات. لا توجد طريق أخرى للالتفاف حول هذه الأمر. وهذا جيد للبنان».

ووفق مصدري «رويترز»، يتضمن المشروع الألماني «إعادة تطوير» أكثر من 100 هكتار في المنطقة المحيطة بالمرفأ (مكان المشروع الجديد المفترض). وشبّه المصدران الدبلوماسيان المشروع المقترح بـ«إعادة إعمار وسط بيروت بعد الحرب».

وذكرت «رويترز» أن الخطة تشمل «إنشاء شركة مدرجة في البورصة على غرار سوليدير». وقدّر المصدران الديبلوماسيان تكلفة المشروع بما بين 5 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار، ويمكن للمشروع أن «يخلق ما يصل إلى 50 ألف وظيفة».

وقال المصدران إن ألمانيا تريد العمل عن كثب مع فرنسا بشأن هذه القضية، لكن فرنسا «تتابع مبادرتها الخاصة في الوقت الحالي». ووفق أحد المصدرين: «المفارقة في كل هذا أن الأوروبيين يتحدثون من ناحية عن الضغط على الطبقة السياسية، بينما من ناحية أخرى، يقاتلون بعضهم البعض على هذه العقود المحتملة».

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار

عن Z H