الرئيسية / آخر الأخبار / الجزر… لقلبٍ صحّي!

الجزر… لقلبٍ صحّي!

مجلة وفاء wafaamagazine

يُعتبر الجزر من الخضار المليئة بالفوائد الصحّية، فهو غنيّ بمركّبات بيتا-كاروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على تعزيز فقدان الوزن، والهضم، وصحّة العين والجلد وغيرها.

وكشفت دراسة صادرة عن جامعة إلينوي الأميركية أنّ تضمين الجزر إلى نظامك الغذائي اليومي قد يعزّز صحّة القلب ويحميك من الأمراض التي تُصيبه، وفق ما نشره موقع «إكسبريس».

وأكد الباحثون أنّ الجزر يقلّل من مستوى الكولسترول السيئ في الدم، ويساعد أيضاً على منع تطور تصلب الشرايين، الناتج عن تراكم الدهون والكولسترول في الشرايين.

وفي التفاصيل، أجرى الباحثون دراستين، واحدة على البشر والأخرى على الفئران، لمعرفة آثار بيتا-كاروتين على صحّة القلب. وأجروا مسحاً شمل عيّنات الدم والحمض النووي لـ767 من البالغين الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً. ووجدوا أنّ الأنزيم، المُشار إليه باسم بيتا-كاروتين، مسؤول عن تحويل بيتا-كاروتين إلى الفيتامين A.

وقالوا إنّ الأشخاص الذين لديهم أنزيم أقلّ نشاطاً ينتجون كمية أقل من الفيتامين A ولديهم مستوى مرتفع من الكولسترول، بينما الأشخاص الذين لديهم متغيّر جيني مرتبط بجعل الأنزيم أكثر نشاطاً لديهم نسبة منخفضة من الكولسترول في دمائهم.

وتوصّل الباحثون إلى أنّ الخصائص الغذائية التي يمتلكها الجزر جعلته وسيلة صحّية هامّة للوقاية من أمراض القلب وتصلّب الشرايين.

عن Z H