الرئيسية / آخر الأخبار / الألياف الغذائية تحسن الصحة وتحمي من الأمراض

الألياف الغذائية تحسن الصحة وتحمي من الأمراض

الإثنين 14 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

يتساءل العديد منا عن الاطعمة الغنية بالالياف وفوائدها على صحتنا وتأثيرها في علاج مشكلات عدة كالامساك، والبدانة، وعسر الهضم وغيرها.
تعرف الألياف الغذائية بانها مجموعة من النّشويات المعقّدة لا تهضم ولا تمتص وتبقى في تجويف القولون والأمعاء مكوّنة كتلة من الفضلات مع بقايا الغذاء،  وهي مفيدة جدّا لأنها تنشّط الجهاز الهضمي وتساعد في تحرك الطّعام وتسهّل عمليّة الخروج.
هناك قسمان من الالياف :
–   ألياف ذائبة في الماء مثل البكتين والصمغ.
توجد في: الشعير والشوفان والفاصولياء المجففة والبازلاء والعدس والفواكه مثل التفاح، المشمش، المانجا، الخوخ والخضراوات مثل القرنبيط ، والبروكولي والبامياء.
ألياف غير ذائبة في الماء مثل السيلولوز وأشباه السيلولوز.
توجد في: نخالة الحبوب والأرز الأسمر والقمح الفواكه مثل التوت والاجاص وفي الخضراوات مثل الشمندر والجزر، اللفت، والسبانخ.
فوائد تناول الالياف الصحية:
–      ان تناول الألياف تقّلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وذلك من خلال التصاق كوليسترول الطعام بالألياف الذائبة وبالتّالي منع امتصاص الأمعاء له.
–      يخفّض نسبة السكّر بالدم ذلك أنّ أضرار تناول السكريات تكمن بسهولة امتصاصها، فإحدى وسائل منع سهولة امتصاص السكريات هو مزجها بالألياف، لأن الألياف تُبطئ من وتيرة توفير السكريات بهيئة سهلة الامتصاص.
–      تساهم في خفض الوزن: انّ أغلبيّة المنتجات النباتية تحتوي على نسبة مرتفعة من الالياف، وتحتاج إلى مضغ لمدة زمنية أطول من باقي الأطعمة، ما يُؤثر على آلية زيادة الشعور بالشبع وخفض الاحساس بالجوع، فبطء امتصاص الأمعاء لطاقة الأغذية عالية المحتوى من الألياف، يجعل المرء لا يشعر بالجوع مدّة طويلة مقارنة بالأطعمة قليلة المحتوى منها.
–      يقي من الامساك. تمتص الماء الالياف ممّا يزيد في وزن وحجم الفضلات خلال مرورها بالأمعاء الغليظة، وبالتالي في جعل البراز أكثر ليونة وأسهل للخروج. ممّا يساهم من تخفيض عوارض الديفرتيكولوزس والتهاب التّواليل.
وينصح بتناول الالياف يوميّاً بنسبة ما بين 25 و 30 غراماً من الألياف لتغطية حاجاتنا.
ويجب اتّباع النّصائح التّالية مع الغذاء الغني بالألياف:
–      تناول السّوائل بمعدّل ٨ أكواب يوميّا على الأقل.
–      يجب الانتباه إلى الأطعمة التّي تحتوي على سعرات حراريّة عالية مثل المكسّرات، البذور، الفاكهة المجفّفة في حال الوزن الزّائد.
–      زيادة كميّة الألياف تدريجيّا لتفادي حصول انزعاج في المعدة أو نفخة.

سكاي نيوز

شاهد أيضاً

أطعمة ضرورية في أيّ نظام غذائي!

مجلة وفاء wafaamagazine بغضّ النظر عن نوع النظام الغذائي الذي يعتمده الشخص، يجب الحرص على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: