الرئيسية / محليات / غرينبيس: لبنان يحترق وتغير المناخ يشعل النيران

غرينبيس: لبنان يحترق وتغير المناخ يشعل النيران

الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019

لاحظت “غرينبيس” ان “أكثر من 104 حرائق انتشرت في مختلف المناطق اللبنانية في الساعات الـ 24 الماضية، وأجبر بعض السكان على اخلاء منازلهم في منتصف الليل بعدما وصلت النيران الى الأماكن السكنية”.

وقال المسؤول عن حملات “غرينبيس” في الشرق الأوسط وشمال افريقيا جوليان جريصاتي: “نشيد بكل الجهود التي يبذلها اللبنانيون الذين يواجهون النيران بصدورهم كي يبحثوا عن الأمان لأحبائهم، ونحيي رجال الإطفاء الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم لإنقاذ الآخرين”.

وأضاف: “سواء أكانت هذه الحرائق مفتعلة أم لا، فإن قوتها وسرعتها الاستثنائيتين يتغذيان من تغير المناخ. في الواقع، تسببت موجة الحر غير العادية وارتفاع درجات الحرارة في تشرين الأول في جفاف التربة وايجاد الظروف الملائمة لنشوب حرائق غير مسبوقة وانتشارها بهذه السرعة”.

وتابع: “نحض الحكومة اللبنانية على إعلان حال طوارئ مناخية، ووضع وتنفيذ استراتيجية وطنية للتكيف مع آثار تغير المناخ والتصدي لحوادث متطرفة مماثلة”.

وخلص: “هذا الحدث ليس الوحيد في العالم، عام 2019 كان عام حرائق الغابات غير المسبوقة من سيبيريا إلى الأمازون، وجزيرة الكناري في إندونيسيا، ترسل إشارات واضحة أن كوكبنا يحترق وحان وقت التحرك”.

عن WB