الرئيسية / آخر الأخبار / الصين تدعم محادثات التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد

الصين تدعم محادثات التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت وزارة التجارة في بكين الخميس أن الصين تدعم المحادثات بشأن التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وسط ضغط عالمي لإيصالها إلى أكبر عدد ممكن.

وتواجه منظمة التجارة العالمية منذ أشهر دعوات لإلغاء حماية براءات الاختراع المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا موقتا، في محاولة لإيصال الأدوية إلى البلدان الأكثر فقرا التي تكافح لتلقيح شعوبها.

ودعمت الولايات المتحدة الاقتراح، لكن بعض القادة الأوروبيين أعربوا عن شكوكهم بشأن ما إذا كان هذا التنازل سيساهم في تحسين إمكان الوصول إلى اللقاحات.

وقال الناطق باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ إن “الصين تؤيد اقتراح منظمة التجارة العالمية بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للأدوية المضادة للوباء مثل لقاحات كوفيد-19، لتليه مرحلة التشاور بشأن النص”.

وأضاف أن بكين تعتقد أن منظمة التجارة العالمية قد تلعب “دورا نشطا” في تحسين توافر اللقاح على مستوى العالم، رغم أنه لم يخض في التفاصيل بشأن الخطوات الأخرى لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجعت قيمة الأسهم في شركات تصنيع اللقاحات المدرجة في آسيا الأسبوع الماضي بعدما دعمت الولايات المتحدة خطة التنازل عن حماية براءات الاختراع المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بما فيها شركات صينية مثل “شنغهاي فوسون فارماسوتيكال” و”كانسينو بايولوجيكس”.

عن Z H