الرئيسية / سياسة / أبو فاعور: ما جرى اليوم منازلة إصلاحية بامتياز

أبو فاعور: ما جرى اليوم منازلة إصلاحية بامتياز

الإثنين 21 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

أشار وزير ​الصناعة​ ​وائل ابو فاعور​ إلى أنّ وزراء “الحزب التقدمي الإشتراكي​ خاضوا معركة إصلاحية في ​مجلس الوزراء​، وقد تم الأخذ ببعض الأمور فيما لم يأخذ بالبعض الاخر، ولكن استطيع أن أؤكد أنّ ما جرى اليوم منازلة إصلاحية بإمتياز بين منطقين في مجلس الوزراء، بين منطق اللبناني في الشارع وبين منطق ان ما يجري في الشارع هو حدث زائل، وأنّه يمكن أن تتم معالجة ما يحدث في الشارع بإجراءات تجميلية”.

وأوضح أبو فاعور في ​مؤتمر​ صحافي، عقب الإعلان عن الورقة الإصلاحية التي تقدم بها الرئيس سعد الحريري ووافق عليها مجلس الوزراء، أنّه “على ضوء الصراع بين هذين الخطين يحدد وجه الصراع في ​الحكومة​، وقد تم الموافقة على عدم المساس بالرواتب والمكتسبات وعدم فرض ضرائب، واقرار ضريبة تصاعدية، وهذا أمر ليس حكرًا على الحزب التقدمي. ولفت الى أنّه تم اقرار ضريبة على ​المصارف​ بقيمة 600 مليون ليرة، كما إعادة ملف الإسكان، وعليه سيتم اعطاء 150 مليون ​دولار​ للمصرف مع ضوابط”، مشيرًا إلى “أنّنا قدمنا اقتراح قانون يخضع كل المؤسسات العامة والمصالح المستقلة الى إدارة المناقصات وديوان المحاسبة والتفتيش”.

ولفت إلى “أنّنا كنا طالبنا بإعادة إحياء مشروع الأسر الأكثر فقرًا وتمت الموافقة على هذا البند بمبلغ 20 مليار ليرة وكنا طالبنا بمبلغ 50 مليار ليرة، وطالبنا بالحد من التهرب الضريبي وتم التجاوب مع هذا البند ايضًا. وطالبنا بدعم الجامعة اللبنانية وقد تمت الموافقة على مطالبنا باستثناء مطلب الضمان للأساتذة المتعاقدين. وتابع “للأسف تم الاكتفاء بتخفيض ميزانيات الصناديق المستقلة والمجالس وقد كنا طالبنا بالغائها بالكامل”، مشيرًا إلى “أنّنا طالبنا بوقف كل أشكال السفر وهذا البند لم تتم الموافقة عليه مع العلم أنّ التكلفة هائلة ولا يمكن القبول بهذا الأمر”.

وأوضح أنّ التيار الوطني الحر “رفض تعيين هيئة ناظمة للنفط ومجلس إدارة للكهرباء، والكل يعلم أنّ هناك روائح غير عطرة في موضوع الكهرباء ورائحة البواخر لم تفارق بعد أنوف اللبنانيين”.

عن WB