الرئيسية / آخر الأخبار / أهمية الشاي لعلاج التهاب المفاصل

أهمية الشاي لعلاج التهاب المفاصل

مجلة وفاء wafaamagazine

هدفت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة «Physical Therapy Science»، إلى تقييم آثار الشاي الأخضر وتدخلات التمارين الرياضية تحت الإشراف لتحسين أعراض مرضى التهاب المفاصل.

وشارك 120 فرداً شُخِّصت إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي قبل 10 سنوات على الأقل، بشكلٍ عشوائي في هذه الدراسة. وعولِج المرضى باستخدام عقار الشاي الأخضر أو برنامج تمارين تحت الإشراف لمدة 6 أشهر. وأظهَر مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا بالشاي الأخضر لمدة 6 أشهر بمفرده، أو بالاشتراك مع الدواء، أو برنامج تمارين، تحسّناً ملحوظاً في معايير نشاط المرض.

وعلاوةً على ذلك، كشفت الاختبارات عن مزيد من التحسّن السريري في النشاط المرضي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا بالشاي الأخضر، إلى جانب التمارين الرياضية، مقارنةً بمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا بالعقاقير الطبية أو مجموعات التمارين الرياضية.

ويحتوي الشاي الأخضر على عنصر نشط مُفيد يُعرف بالـ»EGCG» الذي ثبُت أنه أقوى بما يصل إلى 100 مرة في نشاط مضادات الأكسدة من الفيتامينين C وE.

وأظهرت الدراسات أنه يساهم أيضاً في الحفاظ على الغضاريف والعظام، رغم عدم وجود تجارب على نطاقٍ واسع للرقابة على مرضى التهاب المفاصل.

عن Z H