الرئيسية / آخر الأخبار / ختام جلسة «الأمن» حول ليبيا: وجوب عقد الانتخابات في موعدها

ختام جلسة «الأمن» حول ليبيا: وجوب عقد الانتخابات في موعدها

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد مجلس الأمن الدولي اليوم، ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا بموعدها المقرر في 24 كانون الأول المقبل.


جاء ذلك في بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة) عقب انتهاء جلسته التي عقدت بمشاركة عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء حول الوضع في ليبيا.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الذي تتولي بلاده رئاسة أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، عقب الجلسة: إن «المجلس حث السلطات والمؤسسات الليبية ذات الصلة بما في ذلك مجلس النواب على اتخاذ إجراءات فورية لتوضيح الأساس الدستوري للانتخابات وسن التشريعات للسماح للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالحصول على الوقت الكافي والموارد اللازمة للتحضير للانتخابات في موعدها».

وفيما أكد البيان أهمية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة وذات صدقية في موعدها، لفت إلى أهمية توحيد المؤسسات الليبية وتحسين الأداء الاقتصادي، بما في ذلك من خلال الاتفاق على ميزانية موحدة والاتفاق السريع على المناصب السيادية.

ومن جهته، أبدى المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، خشيته من عدم استعداد بعض الأطراف للانتخابات، قائلاً: «أخشى أن أطرافاً ليسوا مستعدين لاستحقاقات إجراء الانتخابات». ونبّه إلى أن ليبيا تشهد «حالة جمود» على الصعد السياسية والأمنية والمالية.

وكان أعلن كوبيتش، الخميس الفائت، أن جلسة مجلس الأمن «ستتوصل من لجنة التوافقات الليبية إلى خلاصات عملها حول القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات»، بعد أن تمّ اختيار أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف «لجنة التوافقات» المكونة من 13 عضواً، منذ نحو أسبوعين.

وتختص اللجنة في مناقشة المقترحات المقدمة بشأن القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات النيابية والرئاسية المقررة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار

عن Z H