الرئيسية / آخر الأخبار / مأكولات ومشروبات «تُزعِج» المعدة

مأكولات ومشروبات «تُزعِج» المعدة

مجلة وفاء wafaamagazine

إستناداً إلى خبراء التغذية، فإنّ معظم الأشخاص يشكون من عدم ارتياح في المعدة بشكل يومي، وفي غالبية الحالات يرتبط ذلك بالطعام وعادات نمط الحياة اليومية. فما أبرز المأكولات والمشروبات المُلامة؟

لفت خبراء موقع «Boldsky» إلى أنّ أطعمة معيّنة وسوائل يمكن أن تسبب آلاماً في المعدة والغازات والانتفاخ، ما قد يؤثر سلباً في صحّتنا العقلية والجسدية، لعلّ أبرزها:

  • الخضار النيئة

يمكن أن يسبّب تناول الخضار النيئة، مثل الأرضي شوكي والبندورة والبطاطا والباذنجان والفلفل، آلاماً في المعدة ومشكلات في الأمعاء. وتزيد الخضار الحامضية، خصوصاً البندورة، من إنتاج الحامض في معدتك بينما تقلّل الضغط في العضلة العاصرة للمريء السفلية. إنها عضلة تحافظ على حركة الطعام في الاتجاه الصحيح في نهاية المريء، ما يؤدي إلى حدوث حرقة في المعدة أيضاً.

  • مصادر الألياف

تُعتبر الأطعمة الغنيّة بالألياف صحّية، ولكن يجب استهلاكها بكميات معتدلة فقط لأنّ الألياف الزائدة يمكن أن تؤدي إلى آلام المعدة والانتفاخ. حاول تجنّب الأطعمة الغنيّة بالألياف قبل التمرين مباشرةً، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات في الأمعاء أو تقلّصات في المعدة أثناء التمرين. وتشمل بعض الأطعمة الغنيّة بالألياف البقوليات، والمكسّرات، والفاكهة مثل الموز والتفاح وما إلى ذلك.

  • منتجات الألبان غير المخمّرة

يمكن أن تُهيّج المعدة وتسبّب آلاماً في البطن، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود اللاكتوز، وهو نوع من السكّر يتحلّل في جسمك إلى طاقة بواسطة أنزيم اللاكتاز. إذا كان الشخص يفتقر إلى اللاكتاز، فإنّ منتجات الألبان ستُسبّب غازات كبيرة وانتفاخاً وإسهالاً. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العديد من أنواع حليب البقر على هورمونات يمكن أن تُهيّج بطانات المعدة.

  • المشروبات الغازية

قد تؤدي المشروبات الغازية إلى مشكلات في المعدة، حيث يمكن أن تخلق الفقاعات الهواء في معدتنا وتؤدي إلى الغازات. إذا كنت من الأشخاص المعرّضين لآلام المعدة، إلتزِم المشروبات المسطّحة مثل الماء والعصير الطازج.

  • الكحول

إنها تسبب آلاماً في المعدة وغثياناً وحركات أمعاء غير طبيعية، مثل الإسهال. علاوة على ذلك، إنّ الكحول منخفضة بالعناصر الغذائية ويمكن أن تؤدي إلى التهاب الأمعاء، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والانتفاخ، فضلاً عن أنها قد تسبّب الالتهاب وتهيّج المعدة لأنها قد تؤدي إلى تآكل بطانة المعدة.

  • الأطعمة الحارة

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحارة بكميات كبيرة إلى تهيّج بطانة المريء والمعدة، ما يسبب بدوره زيادة إنتاج الحامض في معدتك بينما يقلّل في نفس الوقت الضغط في العضلة العاصرة للمريء، وبالتالي يحفّز اضطراب المعدة. من بعض المشكلات الشائعة المتعلّقة بالمعدة والتي تسببها الأطعمة الحارة هي التهاب المعدة وقرحة المعدة.

  • الزبدة

رغم ذكر منتجات الألبان أعلاه، إلّا أنّ الزبدة تتطلّب إشارة خاصة لدورها كغذاءٍ غنيّ بالدهون. إنّ الكثير من الزبدة يمكن أن يؤثر في ميكروبيوم الأمعاء ويسبب آلاماً في المعدة. يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند الطهي بدلاً من الزبدة.

  • الغلوتين

وهو بروتين موجود في العديد من الحبوب، بما في ذلك القمح والشعير، وهو شائع في الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة والبيتزا والحبوب. وأشارت الدراسات إلى أنّ الغلوتين يمكن أن يسبب آلاماً في المعدة ويؤدي إلى حركات أمعاء غير طبيعية وإسهال وتشنّج.

عن Z H