الرئيسية / آخر الأخبار / 3 عادات تعكس الأعمار

3 عادات تعكس الأعمار

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

يتمّ تحديد طول العمر دائماً من خلال عاداتك اليومية البسيطة، والتي ستُساعد عملية الشيخوخة أو تُعيقها. واستناداً إلى موقع “ديلي إكسبرس” هناك 3 عادات يومية يجب أن تدمجها في حياتك، ليس فقط لتحسين صحّتك ومنع الإصابة بالشيخوخة، ولكن أيضاً لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم والبدانة وأمراض القلب. فما هي تحديداً؟

أكّد عالم الأحياء الأسترالي الحائز شهادة دكتوراه من جامعة هارفارد الخبير العالمي الرائد في طول العمر ومؤلف كتاب “Lifespan: Why We Age”، الدكتور ديفيد سينكلير، نصائحه عن كيفية تمَكّن الإنسان من تعزيز طول عمره.

وشارك الدكتور سينكلير 3 من أسرار عاداته اليومية المتعلّقة بطول العمر، بعدما أثبتت دراساته العلمية المَشهود لها إمكانية عكس العمر.

 

إذاً، يمكنك إعادة عقارب الساعة إلى الوراء من خلال الآتي:

 

– إتّباع الصوم المتقطّع

أظهرت الدراسات التي أُجريت على ذباب الفاكهة، الذي خضع للتغذية لمدة يومين ولصَوم 5 أيام على مدار شهر، انخفاضاً كبيراً في الأمراض المرتبطة بالعمر وعاشَ لفترة أطول بكثير.

ووجدت دراسة أخرى أُجريت على الفئران أنّ اتّباع نظام غذائي يُحاكي الصوم كل شهرين يبدأ في منتصف العمر، يُطيل العمر، ويُقلّل من الدهون الحشوية، ويخفّض الإصابة بالسرطان، ويحسّن جهاز المناعة.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الصوم المتقطّع قد يُطيل الفترة الصحّية للشخص.

 

– تجنُّب السكّر والكربوهيدرات

إنّ الوجبات الغذائية الغنيّة بالسكّر والكربوهيدرات لها تأثير سلبي في الصحّة، بغضّ النظر عن البدانة.


ولقد اكتشف الباحثون أنّ قصر مدة بقاء ذباب الفاكهة على نظام غذائي غني بالسكّر والكربوهيدرات كان أكثر عرضة للوفاة المُبكرة. كذلك ارتبطت الأنماط الغذائية مُنخفضة الكربوهيدرات التي تُفضّل البروتينات المشتقّة من الحيوانات ومصادر الدهون، مثل لحم الضأن ولحم البقر والدجاج، بارتفاع معدل الوفيات.

ترتبط الأنظمة الغذائية عالية السكّر ارتباطاً إيجابياً بالأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك مرض السكّري وأمراض القلب. لذا، فإنّ تقليل السكّر في النظام الغذائي قد يؤخر الشيخوخة عند البشر عن طريق منع أمراض التمثيل الغذائي وتحسين الصحّة العامة.

 

– تناول الخضار الخضراء

يُنصح بتناول المزيد من الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل البروكلي واللفت، بما أنها مليئة بالعناصر الغذائية وتساعد على الحماية من أمراض القلب والسرطان، والتي تتحلّل لتشكيل مركّبات قاتلة للسرطان. كما أنها مليئة بالفلافونويدات والكاروتينات المضادة للسرطان. فالخضار الورقية الخضراء غنيّة بالبيتا كاروتين، ويبدو أنّ لها أكبر تأثير في الصحّة وفق دراسات عديدة.

 

عن Z H