الرئيسية / آخر الأخبار / هل يعاني طفلك «الوسواس القهري»؟

هل يعاني طفلك «الوسواس القهري»؟

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

 

الوسواس القهري عبارة عن مرض نفسي عُصابي له أكثر من نوع، وقد يجمع المصاب بـ«OCD» بين نوعين أو أكثر من هذه الأنواع.

يقول الاستشاري النفسي جمال فرويز: في البداية يجب التفريق بين المصاب بـ«الوسواس القهري» وصاحب الشخصية الوسواسية، لأنّ المصاب بهذا الوسواس يقوم بعدد من السلوكيات التي لا يريد القيام بها، أو بمعنى أصح يكون متضرراً من القيام بها، لكنه لا يستطيع التوقف عن ممارستها.

 

أنواع المرض

 

هناك 5 أنواع رئيسية لمرض الوسواس القهري، هي: الوسواس الفكري، الوسواس الحركي، وسواس التوهم المرضي، وسواس المخاوف، الوسواس الومضي.

 

يشير فرويز إلى أنّ الوسواس الفكري هو أن تسيطر فكرة معينة أو عدة أفكار على عقل المريض، ولا يستطيع التفكير في أي شيء آخر، فيغيب عنه التركيز طيلة الوقت، ولا يستطيع التفكير إلا في الفكرة المسيطرة على رأسه، وتختلف نوعية الأفكار من مريض لآخر، فهناك من يسيطر على عقله التفكير في مسألة فلسفية معينة، وهناك من يفكر أن أحدهم يسعى لتبديد أحلامه.

 


النوع الثاني من الوسواس القهري هو الوسواس الحركي، «والمصاب بهذا النوع يقوم بعدد من السلوكيات رغماً عنه، وعندما تسأله عن سبب قيامه بها، لا يستطيع الإجابة في الأغلب، لكن تظهر عليه علامات القلق في حال عدم قيامه بها، مثل غسيل اليد المتكرر والرغبة في تغيير الملابس في حال التعرض لأتربة، وغيرها من السلوكيات الوسواسية التي يفعلها الشخص رغماً عنه ومن دون أسباب واضحة».

 

وعن وسواس التوهم المرضي، يقول فرويز: «المصاب بهذا النوع يشعر أنه مصاب بمرض معيّن عندما يستمع إلى أعراضه، والمصابون بوسواس التوهم المرضي دائمو الزيارة للأطباء ومعامل التحليل، ولديهم شكوك دائمة أنهم مصابون بأمراض خطيرة وأن من حولهم لا يريدهم أن يعرفوا ذلك».

 

ويردف: «النوع الرابع هو وسواس المخاوف، والمصاب بهذا النوع يكون لديه مخاوف من أشياء غير منطقية، فعلى سبيل المثال أغلب الناس تخشى رؤية أسد على الحقيقة، لكن المصاب بوسواس المخاوف قد يكون وقوفه أمام صورة لأسد سبباً في شعوره بالخوف الشديد، وقد يحدث ذلك بشكل مفاجئ وخلال مرحلة عمرية متقدمة».

 

كما يوضح فرويز أن الوسواس الومضي هو أخطر أنواع الوسواس القهري، حيث تسيطر فكرة معينة على عقل المصاب بهذا النوع بشكل لحظي، وفي الأغلب تكون أفكاراً مؤذية مثل أن يشعر الشخص برغبة شديدة في ضرب أحدهم من دون سبب، وفي حال المقاومة يبدأ بالشعور بضيق التنفس و»الزغللة» وتسيطر عليه فكرة أنه قد يموت في حال عدم الاستماع إلى الفكرة التي جاءت إلى رأسه.

ويشير الاستشاري النفسي إلى أن مرض الوسواس القهري يكون بشكل تدريجي على المريض، فإذا شعر الشخص بأنه يقوم بأفعال رغماً عنه، وهي السِمة الأوضح لهذا المرض النفسي، يجب عليه زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.