الرئيسية / فنون / سوريا تودع الفنان التشكيلي القدير علي السرميني

سوريا تودع الفنان التشكيلي القدير علي السرميني

الاربعاء 06 تشرين الثاني 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

عن عمر يناهز 76 عاما، توفي الفنان التشكيلي السوري القدير، علي السرميني.

وكانت كريمة الفنان الراحل الإعلامية، سهير السرميني، قد نشرت في صفحتها على “فيسبوك” صباح اليوم الثلاثاء نبأ وفاته.

 كما نشرت وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي في سوريا واتحاد التشكيليين السوريين وكلية الفنون الجميلة في جامعتي دمشق وحلب نعيا للفنان، مشيرة إلى تكريم الفنان الكبير ضمن احتفالية وزارة الثقافة عام 2017، وأقامت له مجموعة معارض.

والفنان علي السرميني هو من خريجي كلية الفنون الجميلة، قسم تصوير، بجامعة دمشق (1972)، وحصل على درجة الدكتوراه في فن التصوير الجداري والغرافيك من الأكاديمية العليا للفنون (برلين – ألمانيا 1980)، ثم أصبح عضوا بهيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة ليصبح فيما بعد عميدا لها في الفترة من 1993-2001.

وللراحل مجموعة من الترجمات والمحاضرات، وشارك في المؤتمرات العربية والدولية، وكان عضوا بلجنة تحكيم جائزة نوبل العربية للثقافة والفنون ومقرها الكويت، بالاشتراك مع الدكتور عبد الله عبد الدايم من سوريا والدكتور محمد حازم فتح الله نائب رئيس جامعة حلوان من مصر.

كما كان الراحل أستاذا زائرا وباحثا في كلية الفنون الجميلة (برلين-ألمانيا) في الفترة من 2003-2004. وأقام 27 معرضا شخصيا في قاعات العرض والمتاحف في شتى أنحاء الوطن العربي والعالم. 

وله مقتنيات في المتحف الوطني بدمشق، وبوزارة الثقافة السورية، وبقصر تشرين، وبمتاحف بون وهامبورغ بألمانيا، وبمتحف بوشكين بروسيا.

المصدر: RT

عن H.A