الرئيسية / آخر الأخبار / أطعمة توفّر أهم المغذيات خلال الحمل

أطعمة توفّر أهم المغذيات خلال الحمل

مجلة وفاء wafaamagazine

إذا كنتِ تَسعين لبناء خطّة غذائية صحّية أثناء فترة حملك، عليكِ التركيز على المأكولات الكاملة التي ستمنحكِ كميات أعلى من المغذّيات الجيّدة التي ستحتاجينها، مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الجيّدة، والكربوهيدرات المعقدة، والألياف، والسوائل. فما هي أفضل المأكولات التي تجمع بين هذه العناصر الغذائية؟

كشف تقرير نُشر على موقع «Healthline» لائحة بالأطعمة التي يجب على كل حامل تناولها للمساعدة في توفير أهمّ المواد الغذائية الضرورية لصحّتها وصحّة جنينها:

 

– منتجات الألبان
تحتوي مشتقات الحليب على نوعين من البروتينات عالية الجودة هما «Casein» و»Whey»، كما تُعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم، وتؤمّن مستويات مرتفعة من الفوسفور، والفيتامينات B، والماغنيزيوم، والزنك.


– البقوليات
مثل العدس، والبازلاء، والفاصولياء، والفول، والحمّص… تُعدّ البقوليات مصدراً نباتياً جيّداً لكلّ من الألياف، والبروتينات، والحديد، والفولات، والكالسيوم، وهي المواد التي يحتاج إليها الجسم أكثر خلال مرحلة الحمل.


– البطاطا الحلوة
إنها غنيّة بمادة بيتا-كاروتين التي يحوّلها الجسم إلى الفيتامين A الأساسي لنمو الجنين. من دون نسيان ذكر أنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تضمن الشبع لوقتٍ أطول، وتخفض ارتفاع السكّر في الدم، وتحسّن صحّة الجهاز الهضمي، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالإمساك.


– السلمون


إنه مليء بالأوميغا 3 التي تساعد على بناء دماغ الطفل وعينيه وحتى زيادة مدة الحمل. فضلاً عن أنّه أحد المصادر القليلة الطبيعية التي تتضمّن الفيتامين D المهمّ لصحّة العظام والأداء المناعي. ولكن في المقابل، لا بدّ من الحذر من ثمار البحر التي تتضمّن الكثير من الزئبق مثل سمك أبو سيف، والقرش، والماكريل، والمارلين.


– البيض
يُعتبر مصدراً رائعاً لمادة «كولين» المهمّة لدعم نمو دماغ الطفل والمساعدة على منع تشوّهات نمو الدماغ والعمود الفقري.


– البروكلي والورقيات الخضراء
كالسبانخ والـ»Kale»… تحتوي هذه الخضار على الكثير من العناصر الغذائية المهمّة خلال الحمل مثل الألياف، والفيتامينات A وC وK، والكالسيوم، والحديد، والفولات، والبوتاسيوم، علماً أنّ الورقيات الخضراء رُبطت بتقليل مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة.


– اللحوم المنزوعة الدهون
يُعدّ لحم البقر المنزوع الدهون وصدر الدجاج من أهمّ المصادر العالية بالبروتينات الجيّدة، كما أنها غنيّة بالحديد، والكولين، والفيتامينات B المطلوبة بمستويات أعلى خلال الحمل.

 

– التوت
يحتوي على المياه، والكربوهيدرات الصحّية، والفيتامين C، والألياف، ومضادات الأكسدة. كما يملك قيمة منخفضة نسبياً لمؤشر نسبة السكّر في الدم، وبالتالي فهو لا يسبب ارتفاعاً كبيراً في نسبة السكّر في الدم.


– الحبوب الكاملة
على عكس نظيراتها المكرّرة، تتميّز الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والكينوا والأرزّ الأسمر، بغناها بالألياف والفيتامينات والمركّبات النباتية المهمّة خلال الحمل.


– الأفوكا
يتضمّن الدهون الأحادية غير المشبّعة المفيدة للصحّة، والتي تساعد على بناء جلد الجنين ودماغه وأنسجته. جنباً إلى جرعة عالية من الألياف، والفيتامينات B، وK، وE، وC، والبوتاسيوم، والنحاس.

عن Z H